22-سبتمبر-2021

رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح (تصوير: رياض قرامدي/أ.ف.ب)

توفي رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح صباح اليوم بمستشفى عين النعجة العسكري عن عمر ناهز الـ 80 عامًا متأثرًا بمضاعفات إصابته بمرض عضال.

انتُخب بن صالح نائبًا في المجلس الشعبي الوطني للمرّة الأولى عام 1977

ولد بن صالح 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1941 بفلاوسن في ولاية تلمسان، والتحق بجيش التحرير الوطني عام 1959 وهو في عمر 18 سنة، وكانت الدعاية السياسية من بين مهامه.

بعد الاستقلال غادر الجزائر ليكمل دراسته في كلية الحقوق بجامعة دمشق، قبل عودته في 1967 للعمل صحافيًا في يوميّة الشعب.

انتُخب بن صالح نائبًا في المجلس الشعبي الوطني للمرّة الأول عام 1977. ثم أعيد انتخابه مرتين، كما تولى مسؤولية رئاسة لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس لمدة عشر سنوات.

بعدها، في 1989، غادر البرلمان لينخرط في العمل الديبلوماسي ،إذ اشتغل في سفارة الجزائر في مصر ولبنان وعيّن سفيرًا للجزائر لدى المملكة العربية السعودية ثم مديرًا للإعلام وناطقًا رسميًا باسم وزارة الشؤون الخارجية في 1993.

في 1994، عيّن رئيسًا للمجلس الوطني الانتقالي الذي أُنشئ بعد حلّ البرلمان وإلغاء الانتخابات التشريعية التي فاز بدورها الأول حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحل.

في 1997، كان من بين مؤسسي حزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي فاز في السنة نفسها بالانتخابات التشريعية، فعاد نائبًا مرة أخرى ورئيسًا للمجلس الشعبي الوطني الذي تحول إلى الغرفة الأولى للبرلمان بعد إنشاء مجلس الأمة في دستور 1996.

وفي عام 2002 انتقل من رئاسة الغرفة السفلى إلى رئاسة الغرفة العليا، وهو المنصب الذي يشغله إلى أن أصبح رئيسًا للدولة من نيسان/أفريل إلى كانون الأول/ديسمبر 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن صالح يدعو للحل بمشاورات سياسية غاب عنها وقاطعتها الأحزاب!

خطاب بن صالح.. النفخ في رماد النظام