10-أكتوبر-2024
وزارة الطاقة والمناجم

وزارة الطاقة والمناجم (صورة: أرشيف)

تحتضن مدينة وهران (غرب) فعاليات الطبعة الــ 12 لمعرض ومؤتمر أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين "ناباك 2024".

تحقيق التوازن بين المحروقات والطاقات النظيفة: نحو مزيج طاقوي فعال

ووفقاً لبيان من وزارة الطاقة والمناجم، ينعقد المعرض الاثنين المقبل تحت شعار "تحقيق التوازن بين المحروقات والطاقات النظيفة: نحو مزيج طاقوي فعال"، وتحت إشراف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.

وقال المصدر إنّ "هذه الفعالية تستمرّ من 14 إلى 16 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بحضور مسؤولي مجمعي سوناطراك وسونلغاز وبمشاركة مهمة لمختلف الشركات العالمية المتخصصة في قطاعي النفط والغاز، بالإضافة الى موردي المنتجات والخدمات المتعلقة بالمحروقات والطاقة".

 وسيتناول اللقاء، عدّة محاور أهمها "تحفيز التحول الطاقوي العالمي، مع استشراف التحديات، فضلا عن تعزيز فرص التعاون الدولي في هذا المجال وكذا تسليط الضّوء على دور الوقود الاحفوري خاصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة المستقبلي".

وكشف المصدر عن "توقيع عدّة اتفاقيات تعاون وشراكة تخص قطاع المحروقات والطاقات الجديدة والمتجددة كالهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى العمل المناخي والحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".

وأوضح البيان أنّ "مؤتمر أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين، منصة دولية رفيعة المستوى، تجمع المتخصصين في مجال الطاقة والمحروقات، من أجل إيجاد فرص للتواصل وتبادل الأفكار وإبرام الاتفاقات".

وفي هذا السياق "يُتيح المؤتمر فرصة لممثّلي الحكومات وشركات النّفط الوطنية والدولية، وشركات الطاقة الرائدة، ومقدمي الحلول التكنولوجية، لمناقشة كيفيات تسريع التحول الطاقوي، وتقليل انبعاثات الكربون، والتخفيف من آثار تغير المناخ".

وعلاوة على ذلك فإن الفعالية "تعدّ منصة مثالية لعرض أحدث التقنيات التكنولوجية والمنتجات، من طرف رواد صناعة الطاقة والتواصل مع الفاعلين الرئيسيين في هذا المجال".