10-أكتوبر-2024
عامل بمصنع صناعة السيارات (الصورة: Getty)

صورة أرشيفية

قال المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، اليوم الخميس، إنه تم تسجيل 9,684 مشروعًا استثماريًا حتى نهاية سبتمبر الماضي، بمبلغ إجمالي يفوق 4,170 مليار دينار، مضيفًا أن 59 بالمائة من هذه المشاريع دخلت مرحلة الإنجاز.

ركاش: المنصة الرقمية للمستثمر الاقتصادي "المستثمر" قد سجلت 660 وعاءً عقاريًا منذ شهر فيفري الماضي على مستوى 47 ولاية

وأكد المسؤول ذاته، خلال نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى،أن سقف الطموحات الاقتصادية سيرتفع لتوسيع نطاق الاستثمار بهدف الوصول إلى 20 ألف مشروع استثماري في غضون سنة 2026، خلال الفترة الحالية، ويتوقف الأمر على مدى ثقة المستثمر في المناخ الاستثماري ووتيرة الاستثمارات.

وأشار المتحدث إلى أن عدد مناصب الشغل التي توفرها المشاريع الاستثمارية بلغ حتى الآن 240 ألف منصب عمل مباشر، وهو عدد مرشح للزيادة.

وأضاف: "هناك عدة عوامل يجب توفرها لدى المستثمرين، منها عامل الرأسمال المرتبط بتمويل المشاريع من طرف البنوك والمؤسسات البنكية، إلى جانب رؤية واضحة تحدد الأهداف والأولويات لدى المتعاملين الاقتصاديين من أجل الانخراط بشكل أكبر في النشاطات ذات الأهمية الكبرى والتي تندرج ضمن المنظومة الوطنية للاستثمار".

من جهة أخرى، أفاد ركاش بأن المنصة الرقمية للمستثمر الاقتصادي "المستثمر" قد سجلت 660 وعاءً عقاريًا منذ شهر فيفري الماضي على مستوى 47 ولاية من مختلف أنحاء الوطن، من بين 3,992 طلبًا على الأوعية العقارية، تم على إثرها منح 391 عقد امتياز.

وأكد ، في الصدد، أن الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار ترافق المشاريع الاستثمارية بأوعية عقارية مناسبة، مشيرًا إلى أن الوكالة وضعت إعلانًا لتحديد رغبات المستثمرين بهدف تكييف الوعاء العقاري مع ما يحتاجه المستثمر.