13-ديسمبر-2022

مقر شركة سوناطراك (الصورة: ميدل إيست)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قضت محكمة الجنايات الاستئنافية لمجلس قضاء الجزائر اليوم الاثنين، بالسجن النافذ لمدة خمس سنوات على الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك محمد مزيان وغرامة بمليوني دينار في القضية المتعلقة بفضيحة "سوناطراك1".

أدين نجلا مزيان، محمد رضا وبشير فوزي بأربع سنوات حبسًا نافذًا وغرامة بمليون دينار لكل منهما

وأدين نجلا مزيان، محمد رضا وبشير فوزي بأربع سنوات حبسًا نافذًا وغرامة بمليون دينار لكل واحد منهما، بينما سلطت على المتهم إسماعيل محمد رضا جعفر عقوبة أربع سنوات حبسًا نافذًا وغرامة بمليون دينار.

وجاءت الأحكام على الأشخاص المعنويين وهم شركات "سايبام كونتراكتينغ ألجيري"، مجمع "كونتال فوركوارك"، شركة "كونتال الجزائر"، وشركة "فونكوارك بيليتاك"، بغرامة مالية قيمتها 4 مليون دينار في حق كل واحدة، واستفادة بقية المتهمين من حكم البراءة.

كما أقرت ذات المحكمة غرامة مالية بـ 500 ألف دينار يدفعها محمد مزيان لمجمع سوناطراك الذي تأسس كطرف مدني في القضية.

وواجه المتابعون في هذه القضية عدة تهم أهمها جناية قيادة جماعة أشرار، إبرام صفقات مخالفة للتشريع، منح امتيازات غير مستحقة، سوء استغلال الوظيفة، تعارض المصالح وتبييض الأموال.

وسبق لكل المتهمين أن حوكموا في هذه القضية سنة 2016، ثم تقرر إعادة فتح الملف خلال الدورة الجنائية الجارية بعد أن نقض المحكمة العليا للأحكام السابقة.

وتدور وقائع هذه القضية، حول صفقات مخالفة للقانون تم إبرامها في فترة الرئيس المدير العام للشركة محمد مزيان وقضايا استغلال نفوذ لصالح أبنائه وبعض المقربين منه.

وقبل خمس سنوات، أصدرت محكمة الجنايات بالعاصمة، أحكاما في حق 19 متهما في هذه القضية، حيث استفاد معظمهم من البراءة، وآخرون سلطت عليهم عقوبات موقوفة النفاذ.

وجاء الحكم على محمد مزيان، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك سابقا، بـ 5 سنوات سجنًا موقوف النفاذ ومليوني دينار جزائري غرامة نافذة.

كما حكم على إسماعيل محمد رضا، مسير مجمع كونتال، بست سنوات سجنًا نافذًا وغرامة مالية نافذة بقيمة مليون دينار جزائري، ومنعه من المشاركة والدخول في الصفقات العمومية الجزائرية، وكذا مصادرة أملاكه كعقوبة تكميلية.

وأصدرت المحكمة حكما على بلقاسم بومدين، نائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاط المنبع، بخمس سنوات سجنًا نافذًا غرامة مالية نافذة بقيمة 500 ألف دينار جزائري.

 أما محمد رضا مزيان، نجل محمد مزيان، فأدين بـ 6 سنوات سجنًا نافذًا وغرامة مالية نافذة بقيمة مليوني دينار جزائري. ومزيان فوزي بشير، نجل محمد مزيان، أدين بـخمس سنوات  سجنًا نافذًا ومليون دينار جزائري غرامة مالية نافذة.