25-يوليو-2024
درس مسعود

دريس مسعود، مصارع الجيدو (الصورة: فيسبوك)

أوقعت قرعة منافسة الجيدو، الخاصة بالألعاب الأولمبية باريس 2024، اليوم الخميس، المصارع الجزائري دريس مسعود، في مواجهة مصارع صهيوني.

المصارع الجزائري دريس مسعود يستهل المنافسة في رياضة الجيدو يوم 29 تموز/جويلية الجاري

وكشفت اللجنة الأولمبية عن نتائح قرعة منافسة الجيدو في وزن أقل من 73 كلغ، التي وضعت الجزائري دريس مسعود، في مواجهة منافس صهيوني.

وأثارت نتائج القرعة الأولمبية موجة تفاعل واسعة، خاصة وأن كثيرين ذهبوا إلى التشكيك فيها لأنّ المصارع الصهيوني هو نفسه الذي أوقعه السحب في أولمبياد طوكيو مع المصارع فتحي نورين، المنسحب من المواجهة. والذي أقصِي وصدرت في حقه عقوبة 10 سنوات كاملة.

كما يُتوقّع أن ينسحب المصارع دريس مسعود (22 سنة) من مواجهة الرياضي الإسرائيلي ويسير على خطى سابقيه في صورة فتحي نورين. في انتظار ما ستعلن عنه اللجنة الأولمبية الجزائرية.

القرعة

وتُشارك الجزائر في أولمبياد بارس 2024 بثلاثة مصارعين في رياضة الجيدو، وهم أمينة بلقاضي (أقل من 63كغ)، مسعود دريس (أقل من 73كغ) ومحمد المهدي ليلي (أكثر من 100كغ).

وسيدخل دريس مسعود المنافسة يوم 29 تموز/جويلية، وتليه أمينة بلقاضي يوم 30 من نفس الشهر. بينما يستهل محمد المهدي ليلي مشواره يوم 2 آب/أوت.

واقتطع المصارعان دريس مسعود وأمينة بلقاضي تأشيرة الأولمبياد عن جدارة واستحقاق بالتواجد ضمن الرياضيين الـ18 الأوائل في وزنهما في الترتيب الأولمبي. فيما كان تأهل محمد المهدي ليلي عن طريقة الحصة القارية.

ويسعى المصارعون إلى السير على خطى مواطنيهما عمار بن يخلف (ميدالية فضية) وصورية حداد (ميدالية برونزية) عام 2008 ببكين، لكتابة اسمائهم في السجل الذهبي الأولمبي الجزائري، رغم صعوبة المنافسة التي سيشارك فيها أبطال عالميين.

وسيشارك في الألعاب الأولمبية باريس 2024، قرابة 378 مصارعًا في الجيدو (192 لدى الرجال و186 عند السيدات)، ممثلين لـ122 دولة من القارات الخمس.