22-مايو-2022
غاز تونس

(الصورة: Getty)

نفت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، نايلة نويرة، الأخبار الرائجة عن عدم استجابة الجزائر لطلب تونس تزويدها بكميات إضافية من الغاز الطبيعي.

وزير الطاقة التونسية: قدّمنا طلبًا رسميًا للجزائر لتزويدنا بكميات إضافية من الغاز واللجان المشتركة تدرس ذلك

وأوضحت الوزيرة التونسية، خلال استضافتها بالقناة التونسية "الوطنية 1"، أن الجزائر تقوم بإمداد تونس بالغاز الطبيعي منذ التسعينات بمقتضى عقود بين البلدين، مؤكدة أن العلاقات بين البلدين "ممتازة"، وأن السلطات التونسية في "تناغم تام" مع نظيرتها الجزائرية.

وفي الصدد، كذّبت الوزيرة كل ما روج عن امتناع الجزائر تزويد تونس بالغاز، قائلة "أنفي نفيًا قطعيًا أية نية لقطع التزود من الغاز الجزائري".

واستدركت نويرة بالقول: "كل ما في الأمر أننا قدمنا طلبًا من أجل تزويدنا بكميات إضافية، وهذا ما يحدث عادة في أوقات الذروة خاصة في فصل الصيف"، مضيفة "في غالب الوقت تستجيب لطلباتنا".

هنا، أبرزت الوزيرة أن الطلب الأخير لتونس جاء في وقت يشهد فيه العالم طلبًا متزايدًا على الغاز نتيجة الأزمة الأوكرانية وهو ما روج على أنه رفض جزائري لتزويد تونس بالغاز.

وأشارت الوزيرة إلى أن الاستهلاك التونسي زاد بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، داعية التونسيين إلى الترشيد في استهلاكهم للطاقة.

وعن الطلب الذي تقدمت به تونس، أفادت الوزيرة أن الجهات المختصة في البلدين تعملان على دراسة العرض المقدم من تونس وكيفيات تنفيذه والفرق الفنية تعمل على ذلك، مؤكدة في السياق أن الجهات الرسمية على تواصل دائم بشأن الملف.

وكان الكاتب العام لجامعة الكهرباء والغاز التونسية، عبد القادر الجلاصي، قد قال سابقًا، إن الجزائر لم تعد ترغب في إمداد تونس بالغاز.

 وتحدّث عبد القادر الجلاصي، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أنه بدون الإمدادات الإضافية التي تمنحها الجزائر لتونس فلن يستطيع البلد إنتاج الكهرباء، ملمّحًا في السياق إلى أن الجانب الجزائري يريد تعديل اتفاقية إمداد تونس بالغاز.

وأضاف: "الوضع كارثي خاصة مع حلول فصل الصيف، وحذّرنا من الأمر وطالبنا الحكومة بإيجاد حل لهذه المشكلة".

في السياق، لفت سلوان السميري كاتب عام الجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية، في تصريحات نقلتها إذاعة "موزاييك"، إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيد كان بإمكانه حلّ إشكال توفير الغاز للشركة التونسية للكهرباء، خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى تونس، إلا أنه "أهدر الفرصة". وأبرز سلوان السميري، أن قطاع الطاقة في تونس، يُسجّل عدة تعطيلات لن تُحلّ إلا بتفعيل الدبلوماسية التونسية وتأديتها لدور فعّال، حسب قوله.