12-يونيو-2024
جلود الأضاحي

فريق التحرير - الترا جزائر 

أطلقت مديرية البيئة لولاية البليدة، حملة لجمع جلود الأضاحي، ونشرت مجموعة من الإرشادات والنصائح تحول دون تعفنها قبل تسليمها في حالة جيّدة.

مديرية البيئة لولاية البليدة نشرت مجموعة من النصائح المتعلقة بالحفاظ على جلود الأضاحي

وجاء في منشور لمديرية البيئة على فيسبوك، أنه بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، تدعو مديرية البيئة لولاية البليدة كل الحركة الجمعوية، المنظمات الناشطة في المجال البيئي، لجان الأحياء، المجتمع المدني، منتسبي الكشافة الإسلامية الجزائرية، المواطنين، للمشاركة في حملة جمع واسترجاع جلود أضاحي العيد.

وتتأتى جهود هذه الحملة وفق مديرية البيئة، باتباع عدد من الخطوات أبرزتها في عدم تبليل جلد الأضحية بالماء، وعدم إحداث ثقوب بها، وضرورة تجميعها في نقطة التجميع المخصصة من طرف مصالح البلدية.

كما نصحت هذه الهيئة، بتمليح جلد الأضحية "الهيدورة" جيدًا لتفادي إتلافها، وحددت أن كمية الملح المستخدم في هذه العملية هو كيلوغرامين من الملح.

وسيتم نقل وتجميع جلود الأضاحي، وفق بيان المديرية، على مستوى المؤسسة العمومية لتسيير مراكز الردم التقني cet Blida  الكائنة بحي فتال بني مراد بالبليدة، من أجل تحويلها لإعادة التثمين.

وأرفق المصدر نفسه، بهذه الحملة مجموعة من النصائح والإرشادات المتعلقة بعيد الأضحى، منها ردم الأحشاء المصابة بالكيس المائي في التراب وصب مادة الكريزيل عليها لتفادي الأمراض، وتجميع فضلات الأضحية في كيس خاص وعدم مزجها مع الفضلات الأخرى، إضافة إلى جمع بقايا التبن في أكياس وتنظيف مكان الذبح.