25-نوفمبر-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي، عن قرب الانتهاء من القانون الأساسي لسلك شبه الطبي الذي سيتضمن استحداث رتب جديدة.

أسلاك شبه الطبي تعاني من إشكالات تتعلق بضعف الرواتب وضغوط العمل

وذكر الوزير خلال استقباله أعضاء النقابة الجزائرية للشبه الطبي، أنه سيتم "العمل على تجسيد المطالب المطروحة..، من خلال إدراج عدد منها ضمن القانون الأساسي الذي يوجد في مرحلته النهائية على غرار إعطاء المكانة المستحقة لشبه الطيبين من خلال استحداث رتب جديدة".

وأوضح بيان وزارة الصحة،  أن المسؤول الأول عن القطاع، أبدى خلال اللقاء رغبته  في حل المشاكل المطروحة من قبل نقابة شبه الطبيين"، مشيرا إلى أن مصالحه ستقوم بدراستها بشكل "يخدم الوضعية المهنية والاجتماعية" لمستخدمي القطاع بشكل عام وشبه الطبي بشكل خاص.

كما جدد سايحي التأكيد على "ضرورة اعتماد مبدأ الحوار كآلية لحل المشاكل على مستوى المؤسسات الصحية"، داعيا مدراء الصحة للولايات ومدراء المؤسسات الصحية التابعة لها إلى ضرورة "العمل وفق هذا المبدأ لتطوير قطاع الصحة".

من جانبه، أبدى رئيس النقابة الجزائرية للشبه الطبي، غاشي لوناس، ترحيبه بـ"إعادة تفعيل آلية الحوار بين الوصاية والنقابات للنظر في المطالب المطروحة من قبل مستخدمي القطاع".

وشدد على أهمية الاعتراف والإقرار بـ"الدور النوعي" الذي تلعبه الأطقم شبه الطبية في مساعدة الأطباء ورؤساء المصالح الصحية في عملهم اليومي.

وتعاني أسلاك شبه الطبي وهم الممرضون ومساعدو الأطباء، من إشكالات تتعلق بضعف الرواتب وضغوط العمل، وهو ما ظهر بشكل واضح خلال أزمة كورونا الأخيرة.