20-يونيو-2024
مقروط اللوز

حلوى مقروط اللوز (نون بوست)

حلّت حلوى "مقروط اللوز" الجزائرية، ثانية، في ترتيب أحسن 100 حلوى حول العالم، وفق ما نشره موقع "تاست أطلس" المختص في أحسن الأطباق وتقاليد الطبخ دوليا.

حلوى "مقروط اللوز" خالية تمامًا من الدقيق وسرّها يكمن في الاعتماد على اللوز أو الجوز

وجاء "مقروط اللوز" ثانيًا من حيث أحسن الحلويات وألذها حول العالم لسنة 2024 خلف حلوى البسكويت الإسكتلندي الصغير أو كما تُسمى " Petticoat Tails".

ووصف الموقع العالمي الحلوى الجزائرية الثانية في العالم لسنة 2024 "مقروط اللوز". بأنها بسكويت جزائري خالٍ من الدقيق تتكون من اللوز والبيض والسكر ونكهة ماء زهرة البرتقال.

وحسب الموقع تُخبز هذه البسكويتة حتى يصبح لونها بني فاتح. وعادة ما يتم وضعها في بودرة السكر حتى يتم تغطيتها بالكامل. وختم موقع "تاست أطلاس" ورقته التعريفية لـ"مقروط اللوز" بالقول: "بمجرد تناوله، يجب أن يذوب مقروط اللوز في الفم."

تصنيف مقروط اللوز
تصنيف مقروط اللوز حسب موقع تاست أطلس العالمي

وجاء ثالثًا، بسكويت "الفاجور" الأرجنتيني، وهو عبارة عن بسكويت سندويتش، يتكون من قطعتين دائريتين من البسكويت الحلو، مع صوص الكراميل أو مربى الحليب المحشو بينهما، ثم يتم تغليف المزيج بطبقة من الشكولاطة أو رشها بسكر الحلويات.

وفي المركز 12 حلّت حلى "كعب غزال" المغربية، وهي عبارة عن أهِلّة من العجين الرقيق المحشو باللوز المطحون والمنسم بماء زهر الليمون.

وفي سنة 2023، احتل، "مقروط اللوز" المركز الأول عالميًا ضمن قائمة أفضل حلوى وفق نفس الموقع.

"مقروط اللوز".. حكاية أسفار وتعدّد حضارات

تربط خبيرة المطبخ الجزائر، السيدة رزقي، أنّ حلوى "مقروط اللوز" تمثل حلقة مهمة تحكي كيف كانت الجزائر ملتقى الحضارات. لتضيف: "عديد الحلويات وصلت إلى الجزائر في عهد الدولة العباسية لهذا لا يمكن أن نحكي قصة مقروط اللوز خارج هذا الإطار التاريخي".

وفي تصريح صحفي، قالت، السيدة رزقي، إنّ "مقروط اللوز" هو ابتكار جزائري خالص ينافس العديد من الحلويات الشرقية والتركية على غرار "البقلاوة" و"الزلابية" وغيرها من الحلويات اللذيذة. التي أصبحت تزين المائدة الجزائرية في المناسبات والأعياد والأفراح.

مقروط اللوز
جلوى مقروط اللوز الجزائرية 

وعن سرّها ولذّتها، ردّت، عميدة المطبخ الجزائري، بأنّ ذلك مستمدٌّ من الاعتماد على اللوز والجوز والكاكاو، على عكس الحلويات الشرقية. التي تعتمد عادة على مادة الفستق، وفقها.

وعن مذاقها الساحر، أفادت، بأنّ ذلك "مستمد من الخلطة السحرية التي اخترعها الجزائريون القدماء والتي تعتمد على مزج اللوز بفاكهة القارص الحمضية (الليمون) وهو ما يمنحها طعما مميزا، ويخفف من حلاوة العسل والسكر".

مكونات حلوى "مقروط اللوز"

3 كلغ لوز مطحون رقيق نوعا ما

  • نصف 1 كلغ سكر (رطل)
  • مبشور 4 حبات ليمون
  • عطر الفانيلا
  • 2 صفار بيض وحبتين كاملة
  • ملعقتين كبار ماء الزهر
  • ملعقتين كبار عصير الليمون
  • ملعقة كبيرة زبدة طرية.

تزيين حلوى "مقروط اللوز"

  1. سكر ناعم
  2. كوب ماء الزهر
  3. ملعقة صغيرة فرينة

خطوات ومراحل تحضير حلوى "مقروط اللوز"

يُطحن اللوز بشكل جيد حتى يصبح بودرة. يُضاف اللوز المطحون، والسكر في وعاء كبير ويحركان جيداً باستخدام اليد حتى يتوزع السكر بالتساوي. ثمّ يُضاف كل من البيض وقشر الليمون وماء الورد.

تُعجن جميع المكونات أيضاً باستخدام اليد إلى أن تتكوّن عجينة لينة. تُشكل العجينة على شكل عمودي طويل (رولات) ويتم تقطيع إلى قطع صغيرة باستخدام سكين بشكل مائل لينتج قطع على شكل معين، ويكون طول كل قطعة ما يقارب ثلاث سنتيمتر.

مقروط اللوز
حلوى مقروط اللوز بأشكال عصرية 

توضع بعدها قطع مقروط اللوز في صينية فرن مرشوشة بقليل من الدقيق. تُدخل الصينية إلى الفرن (درجة حرارة 180) بالطابق الأوسط لمدة عشر دقائق.

وبعد أن تتماسك ولكن لا يتغير لونها. تُخرج الصينية من الفرن وتُترك جانباً حتى تبرد. تُغمس حبات مقروط اللوز في القطر، المحضّر من الماء والسكر وقطرات الليمون على نار متوسطة.

تُغمس حبات "مقروط اللوز" ببودرة السكر حتى يصبح لونها أبيضًا كليًا. تُرتب حبات الحلوى في طبق التقديم وبذلك أصبحت المقروط جاهزة للتقديم.