18-أبريل-2023

أحزاب المعارضة أحيت الذكرى الأربعين لانطلاق الربيع الأمازيغي (GETTY)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ندد التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية بمنعه من تنظيم ندوة عامة في مدينة تيغزيرت بولاية تيزي وزو، مصنفا ذلك في خانة التضييق على العمل السياسي.

السلطات الإدارية أبغلت مسؤولي الحزب في الـ 17  من أفريل الجاري أن جميع الأنشطة العامة مجمدة أو ملغاة

وذكر الأرسيدي في بيان له أنه قدم طلبًا للحصول على إذن لاستخدام قاعة في دائرة تيغزيرت، ولاية تيزي وزو، لعقد ندوة عامة يوم 19 نيسان/أفريل الجاري.

لكن بحسب الحزب، أبلغت السلطات الإدارية المسؤولين عن الحزب في الـ 17  من نيسان/أفريل الجاري بأن جميع الأنشطة العامة مجمدة أو ملغاة على مستوى الولاية بسبب اقتراب ذكرى الربيع الأمازيغي في 20 نيسان/أفريل.

وأشار الأرسيدي إلى أن الإدارة أبلغته بأن كل الأنشطة بما فيها الثقافية والرياضية تخضع للإلغاء في هذه المناسبة.

وأبرز الحزب المعارض أنه يندد بهذا الموقف، ويعتزم إصدار بيان رسمي حوله في 20 نيسان/أفريل، مؤكدًا أنه سيقدم طلباً جديداً لعقد هذه الندوة في أقرب وقت ممكن.

وسبق للأرسيدي الذي يتبنى موقفا راديكاليا من السلطة الحالية، أن اشتكى في عدة مرات من منعه من إقامة تجمعات ونشاطات في القاعات العمومية.

والربيع الأمازيغي هو مسار انطلق في 20 نيسان/أفريل 1980 في الجزائر بهدف تعزيز الهوية الأمازيغية، وتحول هذا اليوم إلى ذكرى سنوية تقام فيها تظاهرات ومسيرات للتعبير عن مطالب الحركة الأمازيغية من خلال الدعوة للاعتراف بالهوية والثقافة الخاصة بالأمازيغ.