01-أغسطس-2024
الرئيس الإيراني ورئيس المجلس الشعبي الوطني

الرئيس الإيراني ورئيس المجلس الشعبي الوطني (صورة: فيسبوك)

أكد الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان خلال استقباله رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، عزم بلاده على مواصلة العمل لصالح الشعب الفلسطيني عقب حادث الاغتيال الأليم لاسماعيل هنية.

بوغالي كان قد حضر مراسيم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد في العاصمة طهران

ونقل بيان للمجلس الشعبي الوطني عن الرئيس الإيراني قوله في اللقاء أن "الحادث الأليم واغتيال القيادي إسماعيل هنية لن يثني عزمنا للعمل من أجل حقوق الشعب الفلسطيني وأن الظلم لا يمكن أن يستمر".

وشدّد بزكشيان على أن "هذه الأعمال منافية لجميع الأعراف الدولية ولا يمكن أن تتحمله لضمائر الحية".

وكان بوغالي قد حضر مراسيم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد في العاصمة طهران رفقة وفود من عدة دول، كان بينها رئيس المكتب السياسية لحركة المقاومة الإسلامية اسماعيل هنية.

وأعرب رئيس المجلس من جهته للرئيس الإيراني، عن "استيائه واستنكاره للجريمة النكراء التي استهدفت القيادي إسماعيل هنية رحمه الله".

من جانب آخر، نقل بوغالي للرئيس الإيراني "تحيات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وتمنياته له بالنجاح والتوفيق في مهامه الجديدة على رأس الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وعبّر له "ارتياح الرئيس عبد المجيد تبون لمستوى العلاقات بين البلدين والسعي الى تعزيزها من أجل تنمية تكون في مستوى تطلعات الشعبين من خلال اللجان المشتركة، مع تبادل التجارب والخبرات".

كما وجّه الرئيس الإيراني في هذا السياق، "شكرا خاصا" لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مثنيا على حضور الجزائر خلال مراسم تنصيبه، وهو ما يعد -مثلما أكد- "دليلا على جودة العلاقات التي تربط البلدين".

وأكد بزكشيان "جاهزيته واستعداده لتنفيذ جميع الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين البلدين" ليحمل، في الأخير، السيد بوغالي نقل "شكره وتقديره وتحياته الأخوية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون".

وتوطّدت العلاقات الجزائرية الإيرانية بشكل أكبر في السنوات الأخيرة، من خلال تبادل الزيارات على أعلى مستوى بين البلدين، كانت آخرها زيارة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي للجزائر بمناسبة قمة الغاز.