04-فبراير-2024
الرئيس تبون ينصب اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته

تنصيب اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته (الصورة: فيسبوك)

نصّب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، التي تمّ استحداثها بموجب مرسوم رئاسي.

ألزم رئيس الجمهورية وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالتكفل التام والفوري بمرضى السرطان غير المؤمّن عليهم اجتماعيا

وأفاد بيانٌ لرئاسة الجمهورية أن اللجنة تتكوّن من ستّة أعضاء هم:

  • البروفيسور عدة بونجار ، رئيسا للجنة
  • البروفيسور وهيبة وحيون، عضوا
  • البروفيسور فتيحة قاشي، عضوا
  • البروفيسور محمد أوكال، عضوا
  • البروفيسور خديجة بوداود، عضوا
  • البروفيسور نبيل يافور، عضوا

وفضلا عن وجوب التكفل بمرضى السرطان المؤمّن عليهم اجتماعيا، ألزم رئيس الجمهورية  وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بالتكفل التام والفوري بمرضى السرطان، غير المؤمّن عليهم اجتماعيا، ومن دون قيامهم بأي إجراء إداري قبلي.

وبهدف التخفيف عن أُسَر المرضى، أمر الرئيس، أيضا، بالتكفل بالمرضى فور وصولهم إلى المشافي، مع اتخاذ كل الإجراءات العلاجية بشتى الوسائل، وتوفير المستلزمات الطبية من كواشف مخبرية وأدوية، كسرا لكل الإجراءات البيروقراطية.وفق البيان ذاته.

إلى ذلك،  أمر رئيس الجمهورية بتكوين أطباء مختصين في الأشعة للكشف المبكّر عن السرطان، في المعاهد المتخصصة وباستعمال كل الطاقات التكوينية، بما فيها إمكانيات الصحة العسكرية، مع استحداث جهاز تنفيذي للتسيير الإداري والمالي والمراقبة ومكافحة السرطان، كون اللجنة الوطنية الحالية تعد هيئة استشارية.

ويوم أمس، كشف وزير الصحّة عبد الحق سايحي، عن تسجيل 47 ألف حالة إصابة جديدة بالسرطان في الجزائر هذه السنة، مطمئنًا أن كل الحالات تخضع للعلاج.

وأرجع سايحي، خلال إشرافه على افتتاح الطبعة السابعة لصالون الإعلام حول السرطان، أسباب الإصابة بمرض السرطان، إلى النظام الغذائي المتبع وعدم الحركة، ونقص الجانبي التوعوي والسمنة والمأكولات الضارّة.