02-يوليو-2024
صيد التونة

التونة الحمراء (صورة: فيسبوك)

كشفت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، عن الانتهاء من صيد حصة الجزائر كاملة من التونة الحمراء الحية لموسم 2024، بزيادة تقدر بـ23 طنا مقارنة بالعام الماضي.

السفن المشاركة في عملية الصيد نفّذت 18 عملية ناجحة مكّنت من استكمال صيد الحصة

وذكر بيان للوزارة أنه تم "الانتهاء من صيد حصة الجزائر كاملة من التونة الحمراء الحية لموسم 2024 والمقدرة بـ 2046 طن، بزيادة 23 طنا مقارنة بسنة  2023، في حملة عرفت مشاركة 34 سفينة حاملة للراية الوطنية، مقارنة بـ 32 سفينة العام الماضي، وذلك بعد تدعم الأسطول الوطني بسفينتين إضافيتين".

ووفق نفس المصدر، نفذت السفن المشاركة في عملية الصيد 18 عملية ناجحة مكّنت من استكمال صيد الحصة، وذلك خلال الفترة الممتدة من الفاتح حزيران/جوان 2024 إلى غاية 29 من نفس الشهر.

ويعد سمك التونة الحمراء موردا إضافيا للجزائر من العملة الصعبة، كما تعتبر فرصة سنوية للرفع من مردودية سفن الصيد وخلق مناصب الشغل وتحسين قدرات الأطقم وتأهيلها، خاصة ما تعلق بنشاط الصيد في أعالي البحار.

وكما هو معلوم، تم تقسيم السفن المشاركة في موسم صيد التونة الحمراء، إلى 6 مجموعات للصيد المشترك، وفقا للقرار الوزاري المؤرخ في 24 شباط/فيفري 2022 المحدد لشروط صيد التونة الحمراء بالنسبة للسفن الحاملة للراية الوطنية وكيفيات ذلك.

 وبذلك، بدأت عودة هذه السفن إلى الموانئ الوطنية  تدريجيا وعلى مراحل، حيث كان وصول أول سفينة من الفوج الأول يوم 17 حزيران/ جوان الفارط، على أن تلتحق باقي السفن خلال الأيام القليلة القادمة.

وتميزت حملة صيد التونة الحمراء لهذه السنة بمشاركة الجزائر لأول مرة في عملية التفتيش الدولي المشترك للتونة الحمراء في البحر الأبيض المتوسط، عن طريق السفينة العلمية "قرين بلقاسم"، التابعة للمركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات.