10-ديسمبر-2020

جون أورورك، السفير الأوروبي بالجزائر (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال السفير الأوروبي بالجزائر، جون أورورك، إن لائحة البرلمان الأوروبي بشأن الجزائر، غير ملزمة للهيئات التنفيذية للاتحاد الأوروبي التي يمثلها في الجزائر.

أورورك: لائحة البرلمان الأوروبي ليس لها علاقة بالخلاف التجاري مع الجزائر

وأوضح السفير في حوار له مع جريدة "الخبر"، أنّ ما ساهم في الضجة حول اللائحة، هو سوء فهم دور البرلمان الأوروبي الذي هو مؤسسة مستقلة منتخبة مباشرة من الشعوب الأوربية ولوائحها علنية وتمثل توصيات للمؤسسات الأوربية لكنها غير ملزمة.

وأبرز السفير أن الجزائر لم تكن أبدًا مستهدفة، بدليل إصدار البرلمان الأوروبي لوائح حول وضعية حقوق الإنسان في عدة مناطق حتى داخل الاتحاد، مشيرًا إلى أن ما أصدره حول الجزائر هو جزء من تصوره للعمل الذي يقوم به.

وشدد السفير على أن اللائحة ليس لها علاقة بالخلاف التجاري مع الجزائر، في رد على سؤال حول رأيه في تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة عمار بلحيمر.

واعتبر السفير أن الحديث عن خسائر الجزائر من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي غير دقيق، لأن المستهلك الجزائري يستفيد من سلعة أقل ثمنا من حالة تطبيق الرسوم.

واضاف في هذه النقطة، أن الجزائر كانت ستجني الكثير من اتفاق الشراكة لو قامت بتنويع اقتصادها، لأنه بلد لديه قدرات كبيرة لتطوير صناعات محلية.

وفي موضوع الهجرة السرية، قال السفير إن الجزائريين يمثلون المرتبة الأولى في عدد الواصلين نحو الشواطئ الإسبانية، مشيرًا إلى أن عودة هذه الظاهرة قد تكون مرتبطة بالوضع الذي فرضه فيروس كورونا من إغلاق للحدود بين الجانبين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الاتحاد الأوربي يطالب الجزائر باحترام اتفاق الشراكة

الحكومة تريد تصحيح الجانب التجاري من اتفاق الشراكة الأوربي