18-سبتمبر-2024
(الصورة: فيسبوك) صورة من فيلم فلسطين آيسلند

(الصورة: فيسبوك) صورة من فيلم فلسطين آيسلند

فريق التحرير - الترا جزائر

من المنتظر أن يعرض 40 فيلمًا في الطبعة الـ 19 من اللقاءات السينماتوغرافية التي ستنظمها في الفترة ما بين 24 إلى 29 أيلول/ سبتمبر الجاري، الجمعية الثقافية "بروجكت هورت" بسينماتيك ببجاية شرق العاصمة.

من بين هذه الأفلام "فلسطين آيلند" و"ولايزال قائما" و"أمير المدينة"

وكشف المدير الفني لهذه اللقاءات، عبد الحكيم عبد الفتاح، في تصريحات صحفية، وفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، بأنّ الطبعة الـ 19 ستعرف مشاركات من داخل الوطن وخارجه، منها 7 أفلام روائية طويلة، و 13 فيلمًا قصيرًا، بالإضافة إلى 5 أفلام وثائقية، لافتا إلى أنّ الهيئة المنظمة تلقت أكثر من 360 فيلما ترشح للمشاركة".

وحول محتوى هذه الأفلام، قال إنها تتمركز حول مواضيع متنوعة على غرار أحداث تاريخية والقضية الفلسطينية ومواضيع اجتماعية... وغيرها".

وبخصوص القضية الفلسطينية، سيعرف هذا الحدث السينمائي "عرض 11 فيلمًا قصيرًا حول معاناة الفلسطينيين جراء الجرائم الوحشية المرتكبة في قطاع غزة من طرف الصهاينة".

وفي هذا السياق، أضاف المصدر بأن تناول الحدث الفلسطيني من خلال السينما سيتم في إطار برنامج تضامني، حيث "تعكس هذه الأفلام، الروائية منها والوثائقية، والمنجزة في 2024 من طرف مخرجين من مختلف الدول، جرائم الصهيونية ضد الفلسطينيين".

ومن بين هذه الأفلام "فلسطين آيسلند" (فرنسا/ فلسطين) و"ولايزال قائما" (بريطانيا)، و"أمير المدينة" لأمينة كرامي (تونس)، وكذا "وعد إيمان" (كندا). كما كشف بأنّ الجمهور سيكون على موعد مع عروض لأفلام روائية طويلة بينها "العربي بن مهيدي" لبشير درايس، و "ستة أقدام على الأرض" لكريم بن صالح، و "ماكان والو" لمرزاق علواش، و"فرانز فانون" لعبد النور زحزاح، فضلاً عن "الطائرة الورقية" لكريم طرايدية.

ولأول مرة؛ من المنتظر أن يُعرض فيلم "بوعلام زيد القدام" (1980) أمام الجمهور، لمخرجه الراحل موسى حداد بعد العثور على نسخة له بألمانيا وترميمها.

وستعرف أيضا هذه التظاهرة، عرض أفلام روائية قصيرة بينها "عبد القادر" لأومنية هنادر، و"بعد الشمس" لريان مسيردي و"صوت الآخرين" لقاسي فاطيمة، وكذا أفلام وثائقية على غرار "أنا أخرى" لوليد صحراوي.

وإلى جانب عروض الأفلام، سيتم تنظيم ورشات تكوينية حول تقنيات كتابة الحوار في مجال السينما، وحول أيضا الاقتباس من النصوص الروائية وتحويلها للمجال السينمائي، وهذا بمشاركة فاعلين وهواة سينما، حيث سيتم عرض نماذج لتجارب اقتباس نصوص أدبية لأعمال سينمائية.

وأشار عضو تنظيم التظاهرة، عصام نصر الدين، إلى برمجة ندوتين، الأولى حول إشكالية استرجاع الأرشيف السينمائي في ظل التحديات القانونية والسياسية والأخلاقية، والثانية حول السينما والمؤثرين والنقاد، وهذا بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين بالقطاع السينمائي، بالإضافة إلى تخصيص نشاطات خاصة للأطفال وكذا برنامج جواري لعرض بعض الأفلام المشاركة.

وللإشارة تأسست اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية في 2003 من قِبَل جمعية "بروجكت هورت"، وهذا بدعم من الجماعات المحلية وبعض المتعاملين الاقتصاديين المحليين، إذ تعتبر لقاءً سينمائيًا غير تنافسي وأحد المجالات التي يتم فيها تبادل الخبرات بين مهنيي السينما والمنتجين وهواة الفنّ السابع.