14-سبتمبر-2022
المدرسة الوطنية للإدارة (الصورة: الشروق)

المدرسة الوطنية للإدارة (الصورة: الشروق)

فريق التحرير - الترا جزائر 

عدّلت الحكومة من مجالات تكوين المدرسة الوطنية للإدارة التي تمثل خزان الدولة من الموارد البشرية في المناصب الإدارية العليا.

يمكن المترشحين اﻷجانب المتحصلين على شهادة ليسانس أو شهادة معادلة لها

وصدر مرسوم جديد في آخر جريدة رسمية، ينص على أن تتولى المدرسة الوطنية للإدارة التكوين المتخصص لإطارات التصور والتأطير لفائدة إدارة الدولة والهيئات والمؤسسات العمومية وكذا الجماعات المحلية.

كما يمكن أن تنظم المدرسة لفائدة الادارات والهيئات والمؤسسات والجماعات المحلية على الخصوص دورات تحسين المستوى ودورات التكوين التحضيري لشغل منصب أو التكوين قصد الترقية للالتحاق برتب التصور والتأطير بالإضافة إلى المسابقات على أساس الاختبارات والامتحانات المهنية للالتحاق برتب التصور والتأطير.

ونص التعديل كذلك، على أنه في إطار التنظيم المعمول به، يمكن المترشحين اﻷجانب المتحصلين على شهادة ليسانس أو شهادة معادلة لها، الالتحاق على أساس الشهادة بالتكوين المتخصص حسب الشروط والكيفيات التي تحدد بموجب قرار من الوزير المكلف بالداخلية''.

وتوجد المدرسة تحت وصاية وزارة الداخلية والجماعات المحلية، وهي الآن مسؤولة عن ضمان التأهيل والتدريب الأولي والمستمر لكبار المسؤولين.

وتخرج من المدرسة منذ إنشائها سنة 1964 أغلب الولاة والأمناء العامين للوزارات وموظفو الإدارة العليا في الجزائر، ومن أشهر المتخرجين منها الرئيس الحالي عبد المجيد تبون.