01-سبتمبر-2024
سيارة إيفيكو النفعية

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الرئيس المدير العام للمؤسّسة العمومية الاقتصادية فيروفيال، العمري بو يوسف، إنّ بعث الأشغال واستكمال مشروع صناعة وتركيب المركبات النفعية للعلامة الإيطالية إيفيكو سيتم خلال شهر أيلول/سبتمبر الحالي.

مصنع إيفيكو سيتمكن من إنتاج 4000 مركبة منها حافلات حضرية وشبه حضرية في المرحلة الأولى

ووفقًا لوكالة الأنباء الجزائرية، أكّد المسؤول على هامش عملية تسليم ونقل المشروع رسميًا إلى المؤسسة العمومية فيروفيال، المختصّة في تصنيع عتاد وتجهيزات السكك الحديدية، على أنّ إعادة بعث المشروع "يندرج في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى إعادة بعث كل هذه المشاريع المتوقفة في أقرب الآجال".

وعبّر بويوسف أن مؤسّسته تسعى إلى إنجاز مشروعين في منطقة وادي البردي (جنوب البويرة)، ويتعلق الأمر بكل من مشروع صناعة المركبات النفعية وآخر خاص بالحاويات.

وللإشارة، تمّ التّسليم الرمزي لهذا المشروع مساء أمس، تحت إشراف والي البويرة، عبد الكريم لعموري، خلال حفل جرى بالمنطقة الصناعية سيدي خالد بوادي البردي، إذ سيقام هذا المشروع بالشراكة مع المجمع الجزائري إيفال- للصناعة.

وتم إسناد هذا المشروع حاليًا إلى مؤسّسة فيروفيال، في إطار تنفيذ قرارات مجلس مساهمات الدولة وعقب قرارات العدالة المتعلقة باستعادة أملاك الدولة بموجب أحكام قضائية نهائية في قضايا مكافحة الفساد.

وانطلقت الأشغال في هذا المشروع في سنة 2014، وتوقّف في سنة 2019، إذ بلغت نسبة إنجازها 65 %.

ومن المنتظر أن يوفّر هذا المصنع حوالي 750 منصب عمل مباشر و1200 منصبٍ آخر غير مباشر، كما سيتمكن من إنتاج أربعة آلاف مركبة منها حافلات حضرية وشبه حضرية في المرحلة الأولى، كما سيتوفر على ثمانية سلاسل إنتاج مجهزة بتكنولوجيا متطورة".