01-سبتمبر-2024

نشاط رعدي (الصورة: طقس العرب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حذّرت مصالح الحماية المدنية، في تنبيهٍ لها، اليوم من نشاط رعدي في 18 ولاية بالبلاد.

الأرصاد الجوية تتوقع سقوط بعض الأمطار المحلية نتيجة للاضطراب الجوي

وجاء في بيان للمصالح ذاتها "تضع مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائرية، تنبيهًا من المستوى الأول باللون الأصفر، خاص بنشاط رعدي في عدد من الولايات".

ويتعلق الأمر، وفق المصدر نفسه، بكل من "إن قزام، برج بوعريريج، بجاية، المسيلة، برج باجي مختار، تيارت، تمنراست، تبسة، عين صالح، باتنة، سطيف، الجلفة، البيض، خنشلة، المدية، النعامة، البويرة وبشار".

وفي نشرية أخرى، توقعت مصالح الأرصاد الجوية بالمناطق الشمالية، أجواء مغشاة غالبًا وشبه رعدية على المناطق الغربية والوسطى للوطن، في حين توقعت أجواءً من صافية إلى مغشاة جزئيًا على المناطق الشرقية.

وتوقعت خلال الظهيرة، تشكل خلايا رعدية منعزلة على المناطق الداخلية، الهضاب العليا ومنطقة الأوراس، والتي تؤدّي إلى تساقط بعض الزخات المطرية المحلية.

أما المناطق الجنوبية، فتشير النشرية إلى أجواء من مغشاة غالبًا إلى غائمة محليًا على الجنوب الغربي للوطن، وشمال الصحراء ومنطقة الواحات، "مع تشكل بعض الخلايا الرعدية المنعزلة خلال الظهيرة، من المحتمل أن تؤدي إلى تساقط بعض الأمطار المحلية على الجنوب الغربي وكذا شمال الصحراء".

وأشار البيان نفسه إلى "أجواء مغشاة غالبًا مع بعض الرعود على أقصى الجنوب نحو الهقار والطاسيلي، من المحتمل أن تكون مرفوقة ببعض الزخات المطرية المحلية".