16-مارس-2024
وزير الاتصال رفقة مدراء القنوات التلفزيونية

وزير الاتصال رفقة مدراء القنوات التلفزيونية (الصورة: فيسبوك)

يلتقي، وزير الاتصال، محمد لعقاب، هذا الأحد، بمدراء القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة، بعد التجاوزات المسجّلة في البرامج الرمضانية.

وزارة الاتصال أكدت أنّ اللقاء يأتي بعد عدم احترام المؤسسات التلفزيونية للتوجيهات الخاصة بالبرامج الرمضانية والومضات الإشهارية

وقال بيان لوزارة الاتصال، اليوم السبت، إنّ "اللقاء يأتي بعد أن لوحظ مؤخرًا عدم احترام التوجيهات الأخيرة التي أسداها الوزير والسلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري بخصوص البرامج وكذا المادة الإعلانية المعروضة خلال شهر رمضان المعظم".

وكان وزير الاتصال، وفق البيان، أسدى تعليماته في هذا الخصوص خلال لقائين أجراهما في 26 و27 كانون الثاني/جانفي الفارط، مع مدراء مؤسسات الإذاعة والتلفزيون وكذا القنوات التلفزيونية الخاصة.

وقبل يومين، استدعت، لجنة يقظة متابعة البرامج الرمضانية، المدير العام لمجمع "الشروق" (خاص)، بعدما سجّلت "بعض الملاحظات بخصوص بعض اللقطات في مسلسل البراني الذي يُبثّ على قناة "الشروق تي في".

وأثار مسلسل "البراني" (الغريب)، للمخرج يحيى مزاحم، حفيظة ومشاعر فئة من المشاهدين الذين عبّروا عن غضبهم على منصات التواصل الاجتماعي، بسبب ما تضمنته مشاهد وصِفت بـ"المسيئة والمنافية" لقيم العائلة الجزائرية.

ورأى آخرون أن مضمون المسلسل يُساهم في التشجيع على الفساد الأخلاقي والمجتمعي بالترويج للمخدرات بشكل مبالغ فيه. وطالب نشطاء بتدخل سلطة ضبط السمعي البصري.

وفي تصريحات سابقة، لوزير الاتصال، محمد لعقاب، أكّد أنّه "وجب علينا اليوم تحمل المسؤولية الأخلاقية ومتابعة كل ما يبث أو ينشر عبر مختلف وسائل الإعلام مهما كانت طبيعتها، خاصة بعد تسجيل عدد من التجاوزات من طرف الصحفيين أنفسهم أو المسؤولين على بث هذه البرامج."

وحذّر الوزير لعقاب المؤسسات الإعلامية بأنّه "ستُتخذ الإجراءات اللازمة في حال وقوع أي تجاوز". مبرزًا أنّ "الهدف الأسمى من وراء ذلك خدمة المواطن وخدمة وسائل الإعلام أيضا."