25-سبتمبر-2022
الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

الصحافي بلقاسم حوام (فيسبوك/الترا جزائر)

فريقب التحرير - الترا جزائر 

أيدت غرفة الاتهام بمجلس قضاء الجزائر، قرار إيداع الصحفي بجريدة الشروق بلقاسم حوام الحبس المؤقت، ما يعني رفض الإفراج عنه.

دفاع حوام: قرار حبس الصحفي حوام مخالف للقانون والدستور

وصدر قرار غرفة الاتهام اليوم بعد المداولة في القضية، عقب الاستئناف الذي تقدمت به هيئة دفاع الصحفي بلقاسم حوام ضد قرار إيداعه الحبس المؤقت من قبل قاضي التحقيق بمحكمة حسين داي، على خلفية مقال صحفي.

وأكد دفاع حوام أمام غرفة الاتهام بأن قرار حبس الصحفي الذي اتخذه قاضي التحقيق مخالف للقانون والدستور الذي يضمن عدم متابعة الصحفي بعقوبة سالبة للحرية.

وتسبب القرار بصدمة لدى عدد من الصحفيين الذين كتبوا منشورات متعاطفة مع بلقاسم حوام واعتبروا أن مكانه في قاعة التحرير وليس السجن.

ويتابع حوام بموجب قانون منع المضاربة غير المشروعة الذي استحدث مؤخرا، حيث اعتبر مقاله الذي يتحدث عن وقف تصدير التمور، من قبيل نشر أخبار تؤدي إلى اضطراب السوق.

وكان بلقاسم حوام، قد أودع الحبس المؤقت يوم الخميس 8 أيلول/سبتمبر 2022 على خلفية مقال تحدث فيه عن وقف تصدير التمور الجزائرية، بسبب احتوائها على مواد كيميائية ضارة.

وكذبت وزارة التجارة وترقية الصادرات في بيان لها، المعلومات المغلوطة المتداولة بخصوص وقف تصدير التمور الجزائرية، معتبرة أنها معلومات "لا أساس لها من الصحة ".

ولقيت قضية حوام تفاعلًا منقطع النظير في الساحة الإعلامية والسياسية، حيث نددت أحزاب سياسية ونقابات ومنظمات صحفية دولية بقرار سجنه.

وكان مجموعة من الصحفيين قد نظموا قبل أسبوع وقفة تضامنية مع الصحفي للمطالبة بالإفراج عنه بدار الصحافة بالقبة بالعاصمة الجزائرية.