28-يوليو-2020

يوسف بلمهدي, وزير الشؤون الدينية والأوقاف (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

استبعد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الثلاثاء، إعادة فتح المساجد في الوقت الراهن مرجعًا السبب إلى انتشار فيروس كورونا والارتفاع الملحوظ لعدد الإصابات في الآونة الأخيرة.

إصابة 166 إمامًا بفيروس كورونا المستجد بينهم 15 وفاةً

وقال وزير الشؤون الدينية في تصريح للإذاعة الوطنية، إن "الوزارة تعمل جاهدة على اتخاذ التدابير اللازمة لفتح المساجد من خلال تصورات حول طبيعة بناء المساجد والساحات ولكن يبقى كل هذا مرهون بالوضعية الوبائية في البلاد".

وفي السياق أكد الوزير بلمهدي أن عدد الأئمة طالبوا بإرجاء فتح المساجد حاليًا بسبب الوضعية الوبائية وتقارير اللجنة العلمية التي تقيم بدورها الوضع الصحي يوميًا.

كما أعلن الوزير بلمهدي عن إصابة 166 إمامًا بهذا الفيروس من بينم 15 إماما وافتهم المنية.

وعن شعيرة عيد الأضحى المبارك، أكد بلمهدي أن "قرار السماح بذبح الأضاحي في ظل جائحة كورونا جاء بعد تطابق وجهات النظر بين اللجنة الوزارية للفتوى واللجنة الطبية الخاصة".

وتابع في الصدد: "القرار يعطي للناس جرعة أمل في الحياة ولكن يجب أن يتم ذلك وفق إجراءات احترازية دقيقة في عملية الذبح على غرار التباعد وشروط النظافة".

وبخصوص صلاة العيد، أوضح بلمهدي أن "صلاة العيد لن تكون في المساجد مع الاكتفاء بأدائها في البيوت والسماح برفع التكبيرات من داخل بيوت الله".

أما عن فريضة الحج فاعتبر "عدم جواز هذه الفريضة هذا العام من عدم الاستطاعة وهذا رضاء بقدر الله ومشيئته وكل من لم يحج هذا العام فدوره مضمون في الحج القادم بحول الله".

ودعا الوزير إلى "كسر سلسلة العدوى من هذا الوباء عن طريق الوعي، محرمًا في الوقت ذاته التستر عن الإصابة بهذا الفيروس، وشبَّه خروج المصاب به بين العامة بمثابة القنبلة الموقوتة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتوى رسمية بإقامة صلاة عيد الأضحى في المنازل

المجلس الوطني المستقل للأئمة يدعو إلى فتح المساجد وعدم إلغاء شعيرة ذبح الأضاحي