20-يونيو-2022

عثمان معزوز (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجلت محكمة بجاية شرق الجزائر محاكمة عثمان معزوز رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجديد، إلى يوم الـ26 من أيلول/سبتمبر 2022 المقبل.

القضية تتعلق بتصريحات لمعزوز تُندّد بقمع احتجاجات وهران شهر كانون الأول/ديسمبر 2019

وقال الأرسيدي في بيان له على صفحته الرسمية، إن معزوز مثل اليوم أمام محكمة بجاية، إلا أن القاضي ارتأى تأجيل الجلسة إلى تاريخ لاحق.

وترتبط الإجراءات حسب الأرسيدي، بتصريحاته التي تندد بقمع الاحتجاجات في وهران خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2019.

وكان معزوز، قد توبع في وقائع شبيهة من قبل محكمة الشلف غربي البلاد، لكنه حصل مؤخرا على انتفاء وجه الدعوى، من قبل مجلس قضاء الشلف بعد استئناف القضية، ما يعني وقف الإجراءات في حقه.

وحكم على معزوز الذي كان وقتها مسؤول الإعلام بالحزب، بسنة سجنا نافذا دون إيداع من قبل محكمة الشلف الابتدائية في 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

وتعود وقائع القضية إلى شهر كانون الأول/ديسمبر لسنة 2019، عندما أوقف الدرك الوطني على مستوى ولاية الشلف معزوز الذي كان لا يزال نائبا في البرلمان.

وكان معزوز رفقة مجموعة من إطارات الحزب، في تلك الواقعة، باتجاه وهران لمساندة المسيرات الشعبية في إطار الحراك الشعبي التي كانت تعاني التضييق في عاصمة غرب البلاد.

وتلقى بعد ذلك معزوز استدعاء من وكيل الجمهورية لولاية الشلف، لإعلامه بأنه متابع في هذه القضية، وهو ما اعتبره الأرسيدي تعديا على مبدأ الحصانة البرلمانية، ثم تبين لاحقا أنه متابع أيضا من قبل محكمة بجاية بسبب تصريحات حول هذا الموضوع.