03-أغسطس-2024

(صورة أرشيفية/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

من المنتظر أن تنتهي اليوم السبت، عملية تأكيد التسجيلات الجامعية عن بُعد، بالنسبة للحاصلين الجدد على شهادة الباكالوريا، فميا ستعلن نتائج القبول النهائية في تخصصاتهم يوم السادس من آب/ أوت الحالي.

تمكّن 316075 طالبًا من حاملي البكالوريا الجدد من التسجيل الأولي

وانطلقت التسجيلات الأولية عبر الإنترنت بالنسبة للناجحين في الباكالوريا على مستوى المعاهد والجامعات، قبل أسبوع، على منصة التوجيه الإلكترونية الموسومة بـ "اكتشف فرصتك للتّوجيه "، وعليه، تبدأ عملية التسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين تحصلوا على رغباتهم عبر الخط "، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 آب/ أغسطس الحالي.

وبحسب أرقام الوزارة، تمكّن 316075 طالبًا من حاملي البكالوريا الجدد من التسجيل الأولي وملء استمارة الرغبات بنسبة 77.07 بالمائة، في الفترة ما بين 28 إلى 30 تموز/ جويلية الماضي.

وتبدأ عملية التسجيلات النهائية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين تحصلوا على رغباتهم عبر الخط، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 15 آب/ أوت الجاري، إذ يتمّ ذلك عن طريق دفع رسوم التسجيل حيث يتحصل الطالب بعدها على بطاقة افتراضية عن طريق الهاتف، فيما ستكون فترة الطعون بداية من 07 إلى 09 من الشهر نفسه عبر الخط، بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الذين لم يتحصلوا على رغباتهم.

وبخصوص تسهيل عملية الدخول إلى مختلف المعلومات التي يريد الطالب معرفتها، اعتمدت الوزارة على رموز الاستجابة السريعة؛ وذلك عبر الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد، والثاني يتعلّق بالتسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه، فيما خصص الرمز الثالث للتسجيلات النهائية.

وتحسبًا للدخول الجامعي الجديد، استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 15 شهادة مزدوجة، أي بكالوريا واحدة لشهادتين جامعيتين، كما تقرر تعزيز شبكة المدرسة العليا الوطنية بالمدرسة السيبيرانية بـ"سيدي عبد الله" بالجزائر العاصمة، وفتح 5 عروض تكوين في ميكانيك السيارات لجامعة الجزائر والنسيج في جامعة غليزان بغرب ابلاد.

تجدر الإشارة، إلى فتح 16 تخصصًا في مجال الصحة العمومية، لفائدة النّاجحين الجُدد في شهادة البكالوريا، عبر 23 معهد التكوين العالي تابعة لوزارة الصحة، وتحت الوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي.