25-ديسمبر-2023
عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف الرئيس عبد المجيد تبون في خطابه أمام البرلمان بغرفتيه عن قيمة جديدة للأموال المسترجعة في إطار قضايا الفساد التي عالجتها العدالة.

تبون: القروض البنكية وصلت إلى 5 آلاف مليار دج لم يتم تسديد سوى  خمسة في المائة منها

وقال تبون متوجها للنواب: "لقد استرجعنا ما يفوق 30 مليار دولار من الأموال المنهوبة ممثلة في مبالغ مالية وعقارات ووحدات صناعية".

وأبرز الرئيس أن القروض البنكية وصلت إلى خمسة آلاف مليار دج لم يتم تسديد سوى  خمسة في المائة منها، في إشارة إلى الفترة السابقة التي استفاد فيها رجال الأعمال المقربون من السلطة من امتيازات كبيرة.

وكان تبون في نيسان/أفريل الماضي، قد ذكر أنه تم استرجاع ما يعادل 22 مليار دولار، تعادل فقط ما تم استرجاعه من الأموال المنهوبة في الداخل، مبرزًا أنه هناك مساع كبيرة لاسترداد الأموال المهربة إلى الخارج.

وتحدث تبون بالمقابل عن الإصلاحات الاقتصادية التي باشرتها حكوماته، مؤكدا أن نهاية السداسي الأول من سنة 2024 سننتهي من رقمنة كل القطاعات.

وذكر أن نسبة النمو الاقتصادي في الجزائر 4.2 بشهادة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وأن احتياطي الصرف يفوق 70 مليار دولار والسبب حسبه ليس أسعار فقط وإنما إرادة الوطنيين الأحرار.

كما أشار تبون إلى أنه أسدى تعليمات لكل المسؤولين في قطاع المناجم لتجنب تصدير المواد على حالتها الأصلية وتصديرها بعد التحويل، مؤكدا الجزائر تنتج حاليا خمسة ملايين طن من مادة الحديد.