15-سبتمبر-2024
(الصورة: فيسبوك) عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون (الصورة: فيسبوك)

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، إنّه ينبغي أن تنهي "قمة المستقبل" التهميش الذي طال أمده بحق الدول الأفريقية.

الرئيس تبون شارك في القمة الافتراضية "النداء العالمي لقمة المستقبل"

وفي كلمة له خلال مشاركته في القمة الافتراضية "النداء العالمي لقمة المستقبل"، أبرز، الرئيس التحديات والمخاطر التي تحدق بدول وشعوب المعمورة. مجددًا دعم الجزائر المطلق لمنظمة الأمم المتحدة.

وفي ذات الصدد، دعا الرئيس تبون قادة العالم إلى الالتفاف حول ميثاق المستقبل وإنهاء آفة الهيمنة والاحتلال والاستعمار. مؤكدًا أن "قمة المستقبل هي فرصة لبلورة حلول سلمية للصراعات والأزمات التي تثقل كاهل المجموعة الدولية".

وألح في الصدد على أن "القمة يجب أن تكون مناسبة لتجديد الالتزام بالمبادئ والقيم المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة."

كما شدّد على أنّ "هذه القمة ينبغي أن تكون ركيزة صلبة لاستشراف آفاق مستقبل أفضل في ظل منظومة دولية متوازنة وعادلة تضمن الأمن والاستقرار والرخاء للجميع". مضيفا: "هذه القمة ينبغي أن تنهي التهميش الذي طال أمده بحق الدول الأفريقية".

وأكد الرئيس تبون أن  القمة ينبغي أن تستجيب لتطلعات الشعوب المضطهدة وتمحي آخر آفة من آفات العقود الغابرة ألا وهي آفة الهيمنة والاحتلال والاستعمار.

ويترأس رئيس جمهورية ناميبيا، مانغولو مبومبا، والمستشار الألماني، أولف تشولز، مناصفة، مؤتمر "نداء عالمي لقمة المستقبل" كون بلديهما ييسران المفاوضات حول ميثاق المستقبل المنتظر اعتماده من قبل رؤساء الدول والحكومات خلال قمة المستقبل المزمع عقدها يومي 22 و 23 أيلول/سبتمبر 2024 .

وتهدف القمة إلى وضع ميثاق دولي للمستقبل، يتناول موضوعات التنمية المستدامة، والسلم والأمن الدوليين، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.