19-مارس-2023

أغلب الأسلحة الجزائرية مصدرها روسيا (الصورة: PINTEREST)

فريق التحرير  - الترا جزائر

حلت الجزائر في المرتبة الثانية، من حيث حجم مشتريات السلاح في القارة الإفريقية بعد مصر، على الرغم من انخفاض وارداتها بين عامي 2018-2022.

روسيا أكبر مورد للأسلحة إلى دول أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى

وذكر تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن ثلاثة دول عربية تصدرت قائمة مستوردي السلاح في أفريقيا، هي مصر والجزائر والمغرب، على اختلاف مصادر تسلّح كل منهم.

وبحسب التقرير، تأتي مصر على رأس قائمة الدول الأفريقية من حيث واردات السلاح، بينما تأتي الجزائر والمغرب في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، وهو ما يكشف وجود سباق تسلح في المنطقة.

وذكر المعهد أنّه بين عامي 2018-2022، قلصت هذه البلدان مشترياتها من الأسلحة الرئيسية بما نسبته 58% و20% على التوالي، وهو ما أدى إلى انخفاض واردات الأسلحة الرئيسية إلى أفريقيا بنسبة 40%، مقارنة بالفترة 2013-2017.

وتبقى روسيا أكبر مورد للأسلحة إلى دول أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، تليها الصين، بينما لا تزال الولايات المتحدة وفرنسا من الموردين الرئيسيين للقارة.

وإجمالًا، زادت حصة الولايات المتحدة في صادرات الأسلحة العالمية من 33% إلى 40%، بينما انخفضت حصة روسيا من 22% إلى 16%، وهو أمر مرتبط بشكلٍ مباشر بتداعيات الحرب في أوكرانيا.

ويعالج تقرير معهد ستوكهولم، ما يعرف بالأنواع الرئيسية للأسلحة، المتمثلة في الطائرات والمدرعات والصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي والسفن والأقمار الصناعية.