18-أغسطس-2024
جدري القردة

(الصورة: GETTY)

أعلنت وزارة الصحة، أنه لم يتم تسجيل أي حالة لجدري القردة على التراب الوطني، سواء كانت محلية أو مستورد، مؤكدة توفر كل الوسائل اللازمة للتصدي لهذا المرض في احتمال دخوله إلى بلادنا.

وزارة الصحة: لم يتم تسجيل أي حالة لجدري القردة على التراب الوطني

ودعت وزارة الصحة  في بيان لها إلى عقد اجتماع اللجنة الفرعية الوطنية متعددة القطاعات لنقاط دخول اللوائح الصحية الدولية (RSI) بصدد تقييم المخاطر التي تهدد بلادنا.

وبعد استعراض الوضعية الوبائية العالمية و الإقليمية و طرق انتقال المرض، أعلن أعضاء اللجنة الفرعية أن الخطر لا يزال ضعيفا لدى عامة السكان. و مع ذلك تظل اليقظة ضرورية.

وبهدف منع ظهور الحالات، تم وضع نظام للمراقبة و الإنذار على المستوى الوطني، سيما من خلال تعزيز مراقبة الحالات من خلال تفعيل نظام المراقبة على مستوى نقاط الدخول و الكشف السريع للحالات من قبل الطواقم الطبية و إعلام و توعية المواطنين.

ودعت وزارة الصحة بشكل خاص إلى الإلتزام بقواعد النظافة الفردية والجماعية سيما غسل اليدين (بالصابون و/او المحلول المائي الكحولي ) .

ونوهت الوزارة، إلى أنه في حال تواجدكم أو على سفر خارج الوطن و إلى إحدى الدول التي رصد بها حالات جدري القردة يجب الالتزام بالإجراءات التالية :

  • عدم مخالطة الأشخاص المصابين.
  • عدم مخالطة الحيوانات التي تحتمل أن تأوي الفيروس.
  • عدم ملامسة الأشياء الملوثة بالفيروس.
  • عزل الأشخاص المصابين.
  • استخدام الكمامات التنفسية .