08-سبتمبر-2024
(الصورة: فيسبوك) سيول بولاية بشار

(الصورة: فيسبوك) سيول بولاية بشار

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت مصالح الحماية المدنية، عن تسجيل عدة تدخلات ميدانية لإنقاذ المواطنين إثر الفيضانات التي شهدتها عدة مناطق بالولايات الجنوبية للبلاد.

صالح الحماية المدنية تدخّلت لإخراج حافلة لنقل المسافرين عالقة بالواد على حافة طريق باتجاه دائرة تاغيت

وكشف بيان من المديرية العامّة، عن آخر مستجدات الأوضاع عقب التقلبات الجوية والأمطار الغزيرة التي تساقطت في عدة ولايات، مضيفًا أنّ عمليات التدخل متواصلة مع تشكيل خلية ميدانية للمتابعة.

وقال المصدر، صباح اليوم الأحد، في حصيلة مؤقتة للعمليات خلال الساعات الأخيرة أن مصالح الحماية المدنية تدخّلت لإخراج حافلة لنقل المسافرين عالقة بالواد على حافة الطريق الوطني رقم 110 باتجاه دائرة تاغيت في ولاية بشار.

أما في دائرة لحمر بالولاية نفسها، فتمكنت الحماية المدنية من إنقاذ عائلة محصورة داخل سيارة العالقة بواد الزبارة بدائرة لحمر.

وفي دائرة القنادسة، تمّ إنقاذ عائلة مكونة من فردين عالقة بمنزل بحي البلانات، كما تم إنقاذ عائلة متكونة من ستة أشخاص كانوا محصورين داخل سيارة وادي بلقرون وهم بصحة جيدة، ببلدية بشار.

أما في دائرة العبادلة، فتمكنت مصالح الحماية المدنية من إخراج شاحنة عالقة بواد الصفاية بالطريق الوطني رقم 06، ومن دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وأعلنت الحماية المدنية أنه تم تنصيب مركز قيادة عملياتي على مستوى مركز التنسيق العملي تحت قيادة مدير الحماية المدنية لولاية بشار. كما تمّ تدعيم فرق التدخل من طرف المديرية العامة للحماية المدنية بفرق البحث والإنقاذ في الأماكن الوعرة، بالإضافة إلى تسخير عتاد يتمثل في زوارق صلبة من مديرية الحماية المدنية لولاية وهران، عين تيموشنت، تلمسان، سيدي بلعباس وسعيدة.

وفي ولاية تامنغست، كشف المصدر ذاته أنّ عملية البحث عن شخص كان داخل السيارة جرفته مياه واد توفدات، مازالت متواصلة، أما بولاية النعامة، فتمّ إغلاق الطريق الولائي رقم 08 بسبب ارتفاع منسوب المياه واد القلعة الشيخ بوعمامة البلدية مغرار.

وفي ولاية غرداية قامت الحماية المدنية بعملية امتصاص مياه الأمطار من داخل منزل بالمكان المسمى سيدي اعباز بلدية بونورة، وفي منزل آخر بالمكان المسمى بن يزقن بلدية بونورة، فضلًا عن إجراء العملية نفسها من قبل مصالح الحماية المدنية على مستوى ثلاث مساكن عائلية بولاية سعيدة.