15-أكتوبر-2024
دروبادي مورمو

(الصورة: فيسبوك)

تسلمت رئيسة الهند، دروبادي مورمو، اليوم الثلاثاء، دكتوراه فخرية، منحها لها الرئيس عبد المجيد تبون نظير مجهوداتها في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

مورمو: عدد الطلبة الجزائريين بجامعات الهند في تزايد وأتمنى أن يربطوا علاقات أقوى مع بلدي

وسلّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، الدكتوراه الفخرية للرئيسة مورمو. في خطوة تعكس عمق العلاقات والصداقة بين البلدين.

وفي محاضرة، ألقتها، مورمو، أمام طلبة القطب العلمي والتكنولوجي عبد الحفيظ إحدادن، بسيدي عبد الله، في العاصمة، أشادت بالاستقبال الحار الذي حظيت به في الجزائر.

واستذكرت ضيفة الجزائر مسارها الدراسي والجامعي أمام الطلبة، قائلة: "لقد ولدت في عائلة بسيطة في قرية قَبَلية وطفولتي كانت ملئية بالصعاب والتحديات."

واعترفت بأنّها "أصبحت أول امرأة من قريتي تخرجت من الجامعة."

كما نوهت بأهمية العلوم في تحقيق التقدم للشعوب والدول، خاصة في الوقت الراهن. وأشادت بتجربة الجزائر في مجالي البحث العلمي والتعليم العالي.

وشدّدت على "أهمية التوجه نحو العدالة الاجتماعية وعدم تهميش المجتمعات، مما يعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون في هذه المجالات الحيوية."

وأبرزت هنا بأنّ "التعليم يشجع تقليص الفوارق الاجتماعية وينتشل المهمشين من الفقر."

وطرحت رئيسة الهند تحفيزات التعليم العالي ببلدها أمام الطلبة الجزائريين، موضحة بأنّ "نيودلهي أطلقت أحد أهم نظم التعليم العالي في العالم. وقمنا أيضًا بإدراج سياسة 2022 لتحويل وتعديل التعليم في الهند."

وواصلت: "إضافة إلى إطلاق العديد من البرامج التي تعمل مع الدول الأفريقية. وعدد من الطلية الجزائريين استفادوا من هذه البرامج مثل برنامج "آيتاك"."

وهنا أشارت إلى أنّ "عدد الطلبة الأفارقة الذين يرتادون على الجامعات والمنح الدراسية في الهند يزداد."

وختمت بالقول: "أرجو أن شاب وطلبة وشعب الجزائر الجديدة سيبنون علاقات أقوى مع الهند."

وتواصل رئيسة الهند، دروبادي مورمو، لليوم الثالث على التوالي، زيارة الدولة التي تقوم بها إلى الجزائر مرفوقة وفد رفيع المستوى.