31-يوليو-2024
المترشحون

(فيسبوك)

أعلنت المحكمة الدستورية، اليوم الأربعاء، عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة يوم السابع أيلول/سبتمبر 2024، بعد الفصل في الطعون.

المحكمة الدستورية رفضت خمسة طعون لعدم استيفائها الشروط القانونية

وقال رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، في ندوة صحفية، عقدها، بمقر المحكمة، بالعاصمة، إن القائمة النهائية للمترشحين تضم يوسف أوشيش، عن حبهة القوى الاشتراكية وعبد المجيد تبون (مترشح حر)، وعبد العالي حساني شريف عن حركة مجتمع السلم.

وتابع بلحاج بأنّ المحكمة درست خمسة طعون رفعها راغبون في الترشح للرئاسيات عقب إعلان السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن القائمة الأولية، يوم الثامن عشر من الشهر الجاري.

وهنا كشف أن مصالح "الدستورية" قد قبلت أربعة طعون من حيث الشكل ورفضها من حيث الموضوع. بينما رفضت طعنًا واحدًا شكلًا لوروده خارج الآجال النهائية.

ولفت إلى أنّ "المحكمة درست جميع الطعون المقدمة من قبل الراغبين في الترشح للرئاسيات وعددها 5 طعون". مؤكدًا "أولينا كل الأهمية للطعون الموجهة على مستوانا وفق ما تمليه مبادئ العدالة الدستورية للمحكمة وكونها مؤسسة مستقلة."

كما أفاد بلحاج بأنّ المحكمة الدستورية وبعد العد اليدوي لاستمارات الطاعنين ومطابقتها إلكترونيا باشرنا تدقيق مضمونها وفقا للقانون، مبرزًا "عاينّا وجود استمارات فارغة ضمن ملفات الراغبين في الترشح."

كما شدّد على أنّ "جميع قرارات المحكمة الدستورية بشأن قائمة المترشحين النهائية وطعون الراغبين في الترشح المرفوضة ستنشر في الجريدة الرسمية متضمنة كل التفاصيل المتعلقة بها."