11-سبتمبر-2024
.

(الصورة: فيسبوك)

قال المدير العام للمالية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الحكيم جبراني، إن منحة الطالب ستضاعف قريبًا، وذلك بعد أول زيادة تقررت من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لرفعها من 1350 إلى 2000 دينار، مع تخصيص 5 مليارات دينار لهذه الزيادة.

تم تخصيص 5 مليارات دينار لهذه الزيادة

وأكد جبراني خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" على القناة الثالثة للإذاعة الجزائرية، أن "هذه الزيادة تأتي في إطار الإصلاحات البيداغوجية واللوجستية التي بادر بها رئيس الجمهورية، والذي أمر بمراجعة الوضعية الاجتماعية والتعليمية للطلاب في البلاد. وأكد أن هذه الخطوة ستشمل عدة شركاء، من بينهم المركز الوطني للبحث في الاقتصاد التطبيقي للتنمية (CREAD)، بهدف الاقتراب من مفهوم المساعدة المباشرة".

وأضاف:  "مساهمة الدولة في هذا الجهد تبلغ 130 دينارًا يوميًا (لوجبة الغداء، العشاء والنقل)، في حين أن تكلفة طباعة تذكرة الطعام تتجاوز تكلفة الخدمة نفسها".

وأبرز المسؤول ذاته، أن "هذه الوضعية تدفعنا إلى رقمنة التذكرة الجامعية، وفي الوقت الحالي، يدير الطالب خدماته عبر محفظة إلكترونية بهدف تقليص هذه التكاليف". كما كشف أن "الاستطلاعات والدراسات التي أجريت داخل المجتمع الجامعي تشير إلى أن الطلاب مستعدون لدفع مبلغ أعلى قليلاً للحصول على خدمات ذات جودة أفضل، خصوصًا فيما يتعلق بالوجبات".

ومع ذلك، يرى جبراني أن مساهمة الطالب ستكون رمزية، وذلك لتعزيز موارد الديوان الوطني للخدمات الجامعية. وشدد على أن "الدولة ستواصل دعم هذه الخدمات بمبلغ يصل إلى 103 مليارات دينار سنويًا لضمان المنحة، الوجبات والنقل".