11-سبتمبر-2024
المرأة الفلسطينية

(الصورة: فيسبوك)

طالبت الجزائر اليوم الأربعاء بجنيف بتحرك المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار واتخاذ تدابير ردعية ضد الاحتلال الصهيوني وضمان المساءلة والمحاسبة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

رشيد بلادهان: الجزائر تندد بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني

وقال المندوب الدائم للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، رشيد بلادهان في مداخلة ، في الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، خلال النقاش العام في إطار البند الثاني من جدول الأعمال حول تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان.

وأكد بلادهان أن "الجزائر تندد بجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني، في ظل صمت دولي مخجل بالرغم من وجاهة الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية والذي أقر لاسيما بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لجرائم الفصل العنصري".

وأضاف: " الجزائر تطالب بتحرك المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار واتخاذ تدابير ردعية ضد الاحتلال الإسرائيلي وضمان المساءلة والمحاسبة والعمل على إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية وبقية الأراضي العربية الأخرى وضمان حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشريف".

من جهة أخرى، أكد بلادهان أن الجزائر تواصل الإصلاحات السياسية والاقتصادية لـ"ترسيخ الطبيعة الديمقراطية والمرنة للجزائر الجديدة الهادفة إلى تعزيز سيادة القانون و استقلالية العدالة ومكافحة الفساد وعصرنة الإدارة العامة وتفعيل مجتمع مدني حر ومسؤول".

وتكريسا لهذه الطبيعة "نظمت الجزائر يوم السابع سبتمبر الجاري الانتخابات الرئاسية والتي سترفع نتائجها الأولية إلى المحكمة الدستورية للمصادقة عليها، وفقا للتشريع الانتخابي المعمول به". وفقه.

وبخصوص القضية الصحراوية، قال السيد بلاده أن "الجزائر تعرب عن "قلقها العميق إزاء انسداد العملية السياسية لتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وانتهاكات حقوق الإنسان في حق الشعب الصحراوي وكذا محاولة تكريس الاحتلال كسياسة الأمر الواقع"، داعيا الدول إلى الالتزام بالقانون الدولي.