23-أكتوبر-2020

جيلالي سفيان، رئيس حزب جيل جديد (أصوات مغاربية)

قال سفيان جيلالي، رئيس حزب "جيل جديد"، في مقابلة تلفزيونية، إنّه مع منع إقامة صلاة الجمعة في المساجد، معتبرًا ذلك مخاطرة نظرًا للظرف الصحي الحرج الذي تمر به الجزائر.

جيلالي: لا يمكن الوقاية من كورونا وملايين من الناس سيتجمعون في مكان واحد

وبرّر سفيان جيلالي موقفه بالقول إنّه "لو افترضنا أنّ كل مسجد يستقبل ألفا أو ألفي مصلٍ، فإن المجموع سيكون ملايين من المصلين، وهو ما يعتبر مخاطرة كبيرة نظرًا للوضع الصحي الذي تمر به الجزائر".

واعتبر رئيس "جيل جديد" جلب آلاف المواطنين لمكان مغلق ومكتظ مساهمة في نشر العدوى، متابعًا "لنكن واقعيين، لا يمكن الوقاية من كورونا وملايين من الناس سيتجمعون في مكان واحد".

ورفض جيلالي مقارنة صلاة الجمعة بالتجمّعات التي تنظّمها مختلف الأحزاب في إطار حملة الاستفتاء على الدستور قائلًا: "لا يجب مقارنة تجمع بألف شخص، مع تجمعات لملايين الأشخاص كل أسبوع".

وأردف "لقد كُنت مع القرار الأول الذي يمنع إقامة صلاة الجمعة للوقاية من كورونا، ولا زلت على رأيي"، موضحًا أنّ "إقامة صلاة الجمعة في مثل هذه الظروف دفعٌ للنفس نحو التهلكة".

وختم جيلالي "يمكن لأي مواطن أداء عباداته في منزله أو في جماعة صغيرة، فمنع صلاة الجمعة إجراء وقائي مؤقت وأتى في ظروف استثنائية، وسيزول مع زوال الوباء".

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد قرر فتح المساجد التي تملك طاقة استيعاب 1000 مصلٍ فما فوق، للمصلين لآداء صلاتي الجمعة والفجر ابتداءً من الـ 6 تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيد سعدي يصف جيلالي سفيان بـ"ساعي بريد الأمير"

جيلالي سفيان: إطلاق سراح سُجناء الحراك سيكون سريعًا بحسب الرئيس تبون