27-يونيو-2022

(الصورة: رويترز)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت شركة سوناطراك عن تحقيق اكتشاف هام من الغاز الطبيعي على مستوى حقل حاسي الرمل، يعد الأكبر منذ عشرين سنة.

قالت الشركة في بيان لها إنها تمكنت من تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات

وقالت الشركة في بيان لها، إنها تمكنت من تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات في مكمن لياس الكربوناتي "LD2" على مستوى رقعة استغلال حقل حاسي الرمل.

وقد أظهر التقييم الأولي لهذه الإمكانات، وفق الشركة حجمًا يتراوح بين 100 و 340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف. ويشكل هذا الحجم من الغاز المكثف واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية.

وبحسب الشركة، فإنه يجري إنجاز برنامج أشغال تطويري لتأكيد الأحجام التقديرية والعمل على إنتاج مستعجل يقدر بحوالي 10 ملايين متر مكعب يوميًا اعتبارًا من تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وكانت سوناطراك قد أعلنت في آذار/مارس عن اكتشاف نفطي جديد بمنطقة تقرت في الجنوب الشرقي للبلاد، بطاقة إنتاجية قد تصل إلى مليار برميل، وأعلنت الشروع في تحويل المنطقة إلى قطب للإنتاج الوطني.

وقبل ذلك، ذكرت الشركة البترولية الجزائرية أنها توصلت لاكتشاف نفطي هام يعادل نحو 140 مليون برميل بالشراكة مع إيني الإيطالية في منطقة تسمى "زملة العربي"  بمحيط حوض بركين جنوبي شرق الجزائر.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود أكبر بئر بترولي في الجزائر، وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51 بالمائة من الحصص، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية.