21-ديسمبر-2023
(الصورة:سيريال)

(الصورة:سيريال)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت وزارة الصناعة عن منح الموافقة لإنجاز مصنع ضخم للالمنيوم الخالي من الكربون ينتظر أن يوفر آلاف مناصب الشغل.

سيقام مشروع إنتاج الألمنيوم الأخضر الخالي من الكربون بولاية عين تموشنت

وذكر بيان في هذا الشأن أن علي عون وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني استقبل صاحب المشروع بركات سلمان مرفوقًا بممثلي الشريك التكنولوجي الروسي.

وسيقام مشروع إنتاج الألمنيوم الأخضر الخالي من الكربون بولاية عين تموشنت، على أن تبلغ طاقته الانتاجية 1 مليون طن سنويا مع توفير 5000 منصب شغل.

كما سيقوم نفس المستثمر بإقامة مجمع صناعي للمصافي والمصانع الكبرى والذي يتكون من قسمين ،قسم لصناعة الفولاذ وقسم لإنتاج قطع الغيار والهياكل والذي سيوفر 2500 منصب عمل.

وخلال استماعه للعرض، رحب الوزير بهذا الاستثمار الذي يعتبر إضافة كبيرة للصناعات الثقيلة بالجزائر، مؤكدا على ضرورة الانتهاء من جميع الوثائق الإدارية بالوكالة الوطنية للاستثمار للانطلاق في المشروع.

وكان الوزير عون خلال الزيارة الرئاسية لروسيا حزيران/جوان الماضي، قد ذكر ان ثمة مجالات يمكن تطويرها معا في الصناعات الصيدلانية مثل الأدوية الخاصة بالسرطان والأنسولين وغيرها.

وأشار الوزير إلى "التشابه في المجال الصناعي بين شركات البلدين لا سيما في فرع الميكانيك"، مبرزا تطلع الجزائر الجزائر تتطلع لتصبح "بوابة إفريقيا للمنتجات الصناعية الروسية".

وخلال تلك الزيارة أجرى الوزراء أصحاب الحقائب الاقتصادية حملة ترويج واسعة للتعريف بالوجهة الجزائرية للاستثمار على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي بروسيا.