25-مايو-2024
(الصورة: فيسبوك) عبد المجيد مراري

(الصورة: فيسبوك) عبد المجيد مراري

فريق التحرير - الترا جزائر

وصف المتحدث باسم الفريق القانوني أمام الجنائية الدولية، عبد المجيد مراري، إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بـ "الإنجاز القضائي الكبير"، و"إجراءات غير مسبوقة".

المتحدث باسم الفريق القانوني أمام الجنائية الدولية عبر عن ثقته في الجهات القضائية الأوروبية لتنفيذ قرارات الجنائية الدولية وتسليم قادة الاحتلال المطلوبين في حالة القبض عليهم

واعتبر المتحدث في تصريح لقناة "الجزائر الدولية" أن اعتراض الحصانة الأميركية لمسار تنفيذ قرارات الجنائية الدولية، ضغوطات غير قانونية.

من جهة أخرى، استغرب ما وصفه بـ "المساواة بين الضحية والجلاد"، وأوضح أن حقّ الدفاع عن النفس تكفله قواعد القانون الدولي بالاستناد إلى المادة 31 من النظام الداخلي (نظام روما) المؤسس لمحكمة الجنائية الدولية.

مذكرًا في الوقت نفسه، بالفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية سنة 2004 التي تقر بأن "إسرائيل" تحمل صفة محتل، وأن فكرة الدفاع عن النفس مجرّد افتراء.

وفي تفصيله حول آليات تنفيذ القرارات الصادرة عن الجنائية الدولية، أكد مراري أنها ستكون عبر شرطة الدول الأعضاء، وفقًا للمادة 89 التي تطالب المجموعة الدولية والدولي الأعضاء بالتعاون معها وتنفيذ مذكراتها.

مبديًا في الوقت نفسه، ثقته في الجهات القضائية الأوروبية لتنفيذ قرارات الجنائية الدولية وتسليم قادة الاحتلال المطلوبين في حالة القبض عليهم.