03-سبتمبر-2024

زبيدة عسول (صورة: فيسبوك)

دعت رئيسة حزب الاتحاد من أجل الرقي والتغيير زبيدة عسول، إلى التصويت بورقة بيضاء في الانتخابات الرئاسية التي ستقام يوم 7 أيلول/سبتمبر الجاري.

رئيسة حزب الاتحاد من أجل الرقي والتغيير، كانت قد فشلت في جمع التوقيعات التي تمكنها من الترشح

ونشرت صفحة الحزب على موقع فيسبوك، صورة لعسول وفي أسفلها عبارة "صوّت بورقة بيضاء يوم 7 أيلول/سبتمبر"، دون تقديم مبررات سياسية لهذا الخيار.

وهذه أول دعوة للتصويت بالورقة البيضاء في الساحة السياسية المنقسمة بين أنصار المرشحين الثلاثة ودعاة المقاطعة.

وبهذا الموقف، تكون عسول قد فضلت المشاركة على المقاطعة في الانتخابات، بعد إقصائها من الترشح بسبب فشلها في جمع التوقيعات اللازمة.

وكانت عسول قد سحبت ملف ترشحها للانتخابات الرئاسية، لكنها حققت رقما متواضعا في حملة جمع التوقيعات، حيث تبين بعد الفرز والمعالجة، أنها قدمت (32421) استمارة، منها (795) استمارة مقبولة، و(626) استمارة مرفوضة، و(31000) استمارة فارغة، ولم تقدم أي استمارة اكتتاب توقيع فردي الخاصة بالمنتخبين، وفق نفس المصدر.

وينص قانون الانتخابات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية، على ضرورة جمع قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو برلمانية على الأقل، موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيع.