27-يونيو-2024
عون يتفقد مصنع سانوفي

عون يتفقد مصنع سانوفي (صورة: فيسبوك)

وصف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، مصنع مخابر "سانوفي" الفرنسية بأنه تحول لمفخرة صناعة الأدوية الجزائرية بعد التزامه بخطة تكثيف الإنتاج.

عون دعا بداية العام الماضي، مؤسسة سانوفي للأدوية إلى رفع قدراتها الإنتاجية 

وتفقد الوزير مصنع مخابر "سانوفي" بسيدي عبد الله للوقوف على مدى تقدم عملية تكثيف الإنتاج، وكان برفقته سفير فرنسا بالجزائر، ستيفان روماتي، والمديرة الدولية لمخابر "سانوفي"، كريستال سغبيني، حسب بيان للوزارة.

وخلال الزيارة، استمع الوزير إلى عرض بخصوص زيادة نسبة توطين الإنتاج لبلوغ 80 بالمائة في 2023، مشددا على أن "زيارته إلى المصنع تأتي للوقوف على مدى تطبيق التعليمات المسداة من طرفه، خلال العام الماضي، بخصوص تكثيف الإنتاج".

وأكد عون بالمناسبة أن "المصنع أصبح مفخرة للجزائر بقدرته على إنتاج العديد من أصناف الأدوية التي تساهم في تحقيق الأمن الصحي الذي يؤكد عليه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في كل مرة"، حسب الوزارة.

كما شدّد عون على أنه "سيواصل زيارته لمختلف الوحدات التابعة للمصنع لإعطاء التوجيهات اللازمة، في إطار تجسيد استراتيجية الوزارة في المرحلة القادمة، والرامية إلى الذهاب لصناعة المواد الأولية وتغطية السوق الوطنية بالأدوية المحلية وتحقيق الاكتفاء، إضافة إلى تخفيض فاتورة الاستيراد".

وكان عون بداية العام الماضي، قد دعا مؤسسة سانوفي للأدوية إلى رفع قدراتهم الإنتاجية ودمج الأدوية ذات القيمة المضافة لتحل محل الاستيراد.

وتضم وحدة إنتاج سيدي عبد الله ستة خطوط إنتاج: 03 خطوط للأقراص، خطين للأكياس وخط للأشكال السائلة بقدرة إنتاجية إجمالية تفوق 100مليون علبة سنويًا.

كما تعد منصة توزيع سانوفي الرابعة على المستوى الوطني إذ توزع وتسوق أزيد من 88 مليون وحدة بيع 87%منها منتجة محليًا. حسب وزارة الصناعة.