14-أغسطس-2021

جمال فورار، الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا (فيسبوك/الترا جزائر)

كشف الناطق الرسمي للجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا، البروفيسور جمال فورار، اليوم السبت، أن 5 ملايين مواطن تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بين الجرعة الأولى والثانية خلال شهرين.

فورار:  18 ألف مستخدم ينتمي للأطقم الطبية والشبه الطبية أصيبوا بالفيروس

وأشار فورار، لدى نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي، أن هذا العدد يمثل نسبة 26 بالمائة من إجمالي السكان، مبرزًا أن الحكومة قامت باستيراد حوالي 10 ملايين جرعة من لقاحات كورونا إلى غاية اليوم.

وعرّج فورار للحديث عن عملية التلقيح في الجزائر، بالقول إن "الجزائر انطلقت في مفاوضاتها من أجل جلب اللقاح في ظل صعوبات كبيرة، نظرًا لحالة الاستنفار الدولي التي فرضتها الجائحة وقتها، وامتثالًا لأوامر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بضرروة انطلاق عملية تلقيح المواطنين، شرعت مصالحنا في العملية في ذلك بعد استيراد 50 ألف فقط".

كما فنّد فورار الشكوك التي تلاحق حصيلة إصابات كورونا اليومية، مؤكدًا أنه "خلال بداية الوباء تم تكليف معهد باستور فقط بتجميع البيانات على المستوى الوطني وإرسالها الوزارة".

وتابع "اليوم سخرنا 100 مخبر يتوزع بين القطاعين العمومي والخاص لتجميع الإحصائيات المتعلقة بالإصابات المؤكدة كل 24 ساعة وإرسالها للخلية المركزية".

وأضاف فورار أنه "فيما يتعلق بالوفيات، فلدينا أرضية رقمية على مستوى وزارة الصحة لإحصاء عدد الوفيات بالفيروس".

من جهة أخرى، أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة الوباء أن 18 ألف مستخدم ينتمي للأطقم الطبية والشبه الطبية أصيبوا بالفيروس، فيما فقد القطاع الصحي 219 ضحية منذ بداية تفشي الوباء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فورار: المتعافون من كورونا ملزمون بالتلقيح ضد الإنفلونزا الموسميّة

فورار: وضعية المصابين بـ"كورونا" مستقرة وموقعٌ إلكتروني لمتابعة الفيروس