17-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك)

أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية والتنمية و التجارة بالمجلس الشعبي الوطني إسماعيل قوادرية بسطيف أن تقريرًا مفصلًا سيتم رفعه "قريبًا" للهيئة الوصية يتضمن حقائق تم كشفها حول ندرة زيت المائدة.

قوادرية: اللجنة الاقتصادية ترى أن الأمر مرتبط بأزمة اقتصادية عالمية جراء كوفيد-19

وأوضح قوادرية في اختتام زيارته إلى سوق البيع بالجملة بولاية سطيف بأن هذا التقرير ستعده ذات اللجنة بناءً على سلسلة خرجات ميدانية إلى ستّ ولايات بغرب و شرق البلاد استهدفت مصانع ونقاط بيع وتجار جملة وتجزئة، بالإضافة إلى تصريحات المواطنين حول القضية.

وأوضح المتحدّث أن عمل اللجنة "من المفروض أن يختتم في غضون 10 أيام على أقصى تقدير بعد استكمال خرجاتها إلى باقي الولايات المبرمجة في إطار عمل اللجنة، ليتم عقد اجتماع و رفع تقريرها إلى الهيئات الوصية.

وأضاف قوادرية بأن المجلس الشعبي الوطني قرّر تشكيل لجنة معاينة للتحرّي وكشف الحقائق التي تسببت في ندرة بعض المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك وعلى رأسها زيت المائدة لأنه هيئة منتخبة وهيئة رقابية "أصبحت مرافقة للحكومة في ظل الظروف التي تعيشها الجزائر في الوقت الراهن".

أما بخصوص ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية فأشار قوادرية إلى "أن اللجنة الاقتصادية باعتبارها هيئة مختصة في المجال ترى بأن الأمر مرتبط بأزمة اقتصادية عالمية جراء كوفيد-19 الذي أحدث اهتزازات في الاقتصاد العالمي تأثرت بها الجزائر كباقي دول العالم".

وتابع "إن سعر الزيت الخام قد عرف ارتفاعًا كبيرًا على مستوى البورصة العالمية ما يكلف الدولة أموالًا باهظة فيما تعلق بالدعم، باعتبار أن زيت المائدة مادة غذائية مدعمة".

للتذكير، فقد حلّت لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة للمجلس الشعبي الوطني، يوم أمس بولاية أم  البواقي،  للوقوف على أسباب  ندرة مادة زيت المائدة، في أوّل خرجة ميدانية لها بعد تشكيلها الأسبوع الماضي.

والأسبوع الفارط، أعلن مجلس الأمة، عن فتح تحقيق حول ندرة المواد واسعة الاستهلاك في الجزائر، بعد تشكيل لجنة برلمانية لتقصي ندرة واحتكار هذه المواد.

وشدد بيان للمجلس على أن "يد الدولة وسلطان القانون سيكونان لذلك بالمرصاد من خلال المسائلة والمحاسبة لتكريس رؤية واضحة للمساواة المجتمعية والحفاظ على الطابع الاجتماعي للدولة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة تحقيق برلمانية حول ندرة المواد الواسعة الاستهلاك

المضاربة.. إيداع 63 شخصًا الحبس و103 متهمًا منذ سبتمبر