04-أكتوبر-2022
قهوة مزغران المثلجة (فيسبوك/الترا جزائر)

قهوة مزغران المثلجة (فيسبوك/الترا جزائر)

صنّف موقع "تاست أطلس" المتخصص في الطبخ التقليدي العالمي، قهوة "مزغران" الجزائرية من بين أفضل الأنواع عالميًا.

موقع "تاست أطلس": عُرفت مدينة مزغران بتقديم مشروب القهوة مع مياه الينابيع الباردة لمواجهة الحرارة

واحتلت القهوة الجزائرية الترتيب العاشر، إلى جانب أنواع عالمية أخرى في مقدمتها قهوة "إسبريسو" الإيطالية، وذلك في اليوم العالمي للقهوة الموافق للأول من أكتوبر من كل عام.

وقهوة مزغران هي تسمية تطلق على قهوة بالثلج والليمون، يعود أصلها إلى الجزائر وبالتحديد مدينة مزغران قرب مستغانم، ورغم عالميتها وشهرتها ووصولها حتى لقوائم نيسبريسو و ستاربكس حيث يتم اقتراحها و بيعها على الزبائن في جميع أرجاء العالم، إلا أنها بالكاد تعرف في الجزائر.

ويقول الموقع في تقديمه لقهوة مزغران إنه في مدينة مزغران كان يتم إعداد شراب القهوة المحلّى مع مياه الينابيع الباردة مشروبًا شهيرًا لمواجهة الحرارة، وعندما عاد الجنود الفرنسيون إلى باريس بدأت المقاهي في تقديم قهوة مزغران بالحليب والليمون.

ويتكون شراب قهوة مزغران من قهوة قوية تُسكب على الثلج، عادة ما يتم تقديم المشروب في كأس طويل وضيق أو زجاج مسمى من الخزف أو الطين.

أما عن طريقة التحضير فيتم خلط فنجان من القهوة المحضّرة سابقًا على أن تكون دون سكر وقوية النكهة، بمكعبات ثلج وقليل من عصير الليمون ليتم إضافة السكر حسب الرغبة، بعد ذلك يتم صبّ بعض المياه الغازية على المزيج ليتكون بذلك مشروب مزغران المنعش المنكه بالقهوة.