31-ديسمبر-2021

كمال رزيق، وزير التجارة (الصورة: الحياة أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، أنّ الجزائر حقّقت لأوّل مرّة فائضًا في الميزان التجاري بلغ 1.04 مليار دولار إلى غاية 30 تشرين/نوفمبر الماضي مقارنة بالسنة الماضية 2020 حيث كان الميزان التجاري سالبًا لنحو 10 مليار دولار.

وزير التجارة ينفي وجود ندرة في مادة الزيت بالأسواق الجزائرية

وأرجع وزير التجارة هذا التحسّن تصدير ما قيمته 4.6 مليار دولار بعدما كان لا يتجاوز المليارين، وهو ما انعكس إيجابًا على الحركية الاقتصادية في مختلف الشعب.

الناتج الداخلي الخام، بحسب المتحدّث، حقّق نسبة فاقت 6 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من 2021، وهذا رغم الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة كورونا حيث تمكنت الجزائر من خفض فاتورة الاستيراد بنحو 10 ملايير دولار "وهو ما سيسمح بالانطلاق خلال سنة 2022 بمؤشرات قويّة وتحمل دلالات عن تعافي الاقتصاد الوطني".

وبخصوص وفرة المواد الاستهلاكية في الأسواق أكد وزير التجارة وفرة جميع المواد الاستهلاكية على غرار مادة الزيت، موضّحًا في السياق ذاته أن الأزمة الاخيرة سببها المضاربة والاحتكار بالإضافة الى الأخبار الكاذبة والمغالطات المنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

من جهة أخرى، نفى وزير التجارة كمال رزيق أن تكون الجزائر قد تخلّت عن سياسة الدعم الاجتماعي، مؤكدًا أنّ قانون المالية الذي وقع عليه رئيس الجمهورية يحافظ على الدعم نفسه الموجه للمواطن،" حيث قارب المبلغ المالي المخصّص لتنفيذ هذه السياسة خلال قانون المالية لسنة 2022، نحو 20 مليار دولار لكن هذا لاينفي أنّ السلطات تسعى إلى ضبط هذه العملية -على حد وصف رزيق".

 

اقرأ/ي أيضًا:

4.5 مليار دولار قيمة الصادرات خارج قطاع المحروقات في نهاية السنة

الجزائر وصندوق النقد الدولي.. اتهامات متبادلة