20-أغسطس-2024
عبد الله بوحبيب

عبد الله بوحبيب، وزير الخارجية اللبناني (الصورة: فيسبوك)

جدّدت لبنان شكرها وامتنانها، اليوم الثلاثاء، للرئيس عبد المجيد تبون، بعد قرار إرسال شحنة الفيول لإنهاء أزمة الكهرباء التي تعرفها بيروت، مؤخرًا.

وزير الخارجية اللبناني أجرى مكالمة مع أحمد عطاف أكّد فيها أنّ المبادرة القيّمة للرئيس تبون لقيت استحسانا كبيرا وصدى واسعا لدى كافة أطياف الشعب اللبناني

وفي مكالمة هاتفية، جمعت، وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، بنظيره اللبناني، عبد الله بوحبيب، جدّد، الأخير "شكر وامتنان سلطات بلاده لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، نظير تضامنه ودعمه ووقوفه بجانب لبنان في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها من خلال قراره تزويد هذا البلد الشقيق بشحنة من الفيول بغرض تشغيل محطات توليد الكهرباء."

ووفق بيان لوزارة الخارجية، أشار، المسؤول اللبناني إلى "أنّ هذه المبادرة القيّمة قد لقيت استحسانا كبيرا وصدى واسعا لدى كافة أطياف الشعب اللبناني."

كما أعرب الوزير عبد الله بوحبيب عن خالص الشكر والتقدير لـ"جهود ومساعي الجزائر بمجلس الأمن الأممي دفاعا عن مواقف لبنان ومصالحها الحيوية وسيادتها الترابية في وجه الاعتداءات الإسرائيلية المُتكررة على أراضيها."

والأحد، أمر، الرئيس تبون "بتزويد لبنان الشقيق وبشكل فوري، بكميات من الفيول من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد"، وفق بيان صادر عن الوزارة الأولى.

وبدوره، شكر، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على المبادرة. كما شكر نظيره الجزائري على وقوف الجزائر المستمر الى جانب لبنان في المجالات كافة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء اللبنانية.

وكانت، مؤسسة كهرباء لبنان، أعلنت، السبت، عن انقطاع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية وبينها المطار والمرفأ والسجون.

وقالت المؤسسة في بيان إن "آخر مجموعة وحدات إنتاجية بمعمل الزهراني، الذي يزود البلاد بالكهرباء، خرجت عن الخدمة جراء نفاد الوقود المشغل لها."