18-سبتمبر-2024
حشيشي - سوناطراك - غازتك

(الصورة: فيسبوك)

أبرز الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، جهود المجمع العمومي للتقليص من الانبعاثات الكربونية وأهداف الحرق الروتيني للغاز بآفاق 2030.

مدير عام سوناطراك أبرز دور الغاز الطبيعي في التحول العالمي نحو الطاقات النظيفة

وخلال مشاركته في جلسة عمل بمؤتمر الطاقة العالمي "غازتيك"، الذي تحتضنه مدينة هيوستن، بالولايات المتحدة الأميركية، قدّم، حشيشي، "لمحة عن الإنجازات التي حققها المجمع في مجال إزالة الكربون، كما تطرق إلى البرنامج الطموح الذي يتبناه المجمع سعيا منه للحد من بصمته الكربونية وتحقيق الهدف المسطر لصفر حرق روتيني للغاز بآفاق 2030".

ووفق بيان سوناطراك، أوضح حشيشي أن "مشاريع الطاقات المتجددة، المرتكزة على إنشاء محطات شمسية كهروضوئية، تهدف إلى تقليل الاستهلاك الذاتي للمجمع من الكهرباء وتوفير كميات معتبرة من الغاز لاستخدامها بطرق أكثر نجاعة". منوها كذلك بـ"الجانب المتعلق بالهيدروجين الأخضر".

وهنا، أكد الرئيس المدير العام في هذه الجلسة التي انعقدت الثلاثاء "أن الجزائر تمتلك مزايا تنافسية تؤهلها لأن تكون لاعبا رئيسيا في إنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر مستقبلا".

كما تطرق إلى إستراتيجية "سوناطراك" الجديدة للمناخ التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، ورفع مستوى إدماج الطاقات المتجددة، وكذا تطوير حلول لاحتجاز الكربون بطرق طبيعية وتكنولوجية، فضلا عن تحقيق التوازن بين الانبعاثات وامتصاصها عبر بواليع الكربون.

ولفت حشيشي أيضًا في حديثه إلى الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحرك أساسي في عملية الانتقال الطاقوي، نظرا لتأثيره المحدود على البيئة مقارنة مع الطاقات الأحفورية الأخرى.

وأضاف: "الغاز الطبيعي يعد أحد أنظف موارد المحروقات، مما يعزز من قدرته على لعب دور حيوي في التحول العالمي نحو الطاقات النظيفة."

كما أشار البيان إلى أن مشاركة الرئيس المدير العام لمجمع "سوناطراك" في جلسة النقاش التي أدرجت في اليوم الأول من المؤتمر العالمي "غازتيك"، كانت رفقة عدد من الرؤساء العامين للشركات الطاقوية العالمية، على غرار الشركة الأمريكية للنفط والغاز "إكسون موبيل" وكذا شركة "إيني" الإيطالية. بالإضافة إلى شركة "بيكر هيوز" وشركة "يونيبر"، فضلا عن مجموعة هامة من أبرز الخبراء والمسؤولين في مجال الصناعة الطاقوية.