10-يوليو-2024
سعيدة نغزة (فيسبوك/الترا جزائر)

سعيدة نغزة، رئيسة الكونفدرالية الجزائرية للمؤسسات (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت المرشحة الرئاسية سعيدة نغزة، ورئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية أن بعض المنتخبين المتعاطفين معها هُددوا وخُوّفوا من طرف قياداتهم الحزبيّة، وبعض المسؤولين المحلّـيّين.

نغزة: فئة كبيرة من المنتخبين منعوهم وخوفوهم من توقيع استمارات المترشحين للانتخابات الرّئاسيّة

واعتبرت نغزة هذه التهديدات تتنافى مع الحرّيات الشخصيّة والجماعيّة المكرّسة دستورًا، والتي تعهد رئيس الجمهوريّة بضمانها خلال تولّيه سُدّة الحكم.

وأكّدت رئيسة الكونفدرالية أنه مع اقتراب انتهاء مرحلة جمع التّوقيعات المحدّدة قانونًا، ورغم أنّ العملية شهدت العديد من الصعوبات التقنية في الكثير من مناطق الوطن، "إلّا أنّـنا نستعدُّ وبفضل الله لإيداع الملفّ الخاصّ بالتّرشح في الأيّام المقبلة".

وردت نغزة على رؤساء الأحزاب الذي منعوا منتخبيهم من مساندتها، وفق بيانها، بأن واجبها هو توصيل رسالة لرُؤساء الأحزاب هؤلاء، وبعض المسؤولين المحليّين "ممن يقومون بممارسات غير أخلاقّية ولا دُستوريّة".

 وتترجم هذه الممارسات وفقها، في تهديد وتخويف فئة كبيرة من المنتخبين، حيث منعوهم من توقيع استمارات المترشحين للانتخابات الرّئاسيّة، على حدّ تعبيرها.

وأردفت قائلة: "أقول لهذه الفئة من مسؤولي الأحزاب، وبعض السلطات المحلّيّة، خُذُوا بعين الاعتبار، دروسَ الفترات السّياسيّة السّابقة، لأنّ ممارساتكم هذه، ستقودكم حتمًا إلى نفس سوء خاتمة الذين سبقوكم، واعلموا أنّ الشعب الجزائريّ، لا يُلذغ من الجُحر مرّتين".

وختم رسالتها بأن رئيس الجمهورية هو في غنى عن أحزابهم وصرح أكثر من مرة أنه مرشّح حر، معتبرة أن المنتخبين لهم كامل الحرية في اختيار من يساندونه رغم انتمائهم لهذه الأحزاب، ولا يجوز التسلط عليهم.