15-ديسمبر-2021

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أبرم عملاقا النفط سوناطراك وإيني الإيطالية، عقدا يتضمن استثمارا بمبلغ 1.4 مليار دولار أمريكي لإنتاج 45.000 برميل/اليوم، فضلا عن اتفاق استراتيجي في الطاقات المتجددة لتعزيز شراكتهما.

العقد المبرم أول استثمار في إطار قانون المحروقات الجديد

وأوضح مجمع إيني الإيطالي، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، أن هذا المشروع يتضمن في مرحلة أولى الاستكشاف والإنتاج في منطقة بركين جنوب، ثم التطوير المتسارع للاحتياطات المقدرة بـ135 مليون برميل مكافىء النفط" مع انطلاق في الانتاج في حدود نهاية سنة 2022.

وصرح وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، في كلمة ألقاها خلال مراسم التوقيع  أن هذين الاتفاقين يندرجان في إطار علاقات الصداقة الثنائية والتي تعززت خلال زيارة الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا شهر تشرين الثاني/نوفمبر الفارط.

وأشار الوزير إلى أن "العلاقات الجزائرية والايطالية هي تاريخية ومتينة واستراتيجية وتغطي العديد من الميادين من بينها قطاع الطاقة"  مبرزا أن سوناطراك وايني "تواصلان تعاونهما وشراكتهما على المدى البعيد"، حيث يعملان معا على نحو 12 مشروعا في الاستغلال وانتاج المحروقات.

وبخصوص العقد الموقع، ذكر الوزير أنه "يتطابق تماما مع أولوياتنا الرامية الى زيادة الاحتياطيات والموارد النفطية والغازية للبلد والى بلوغ الامتياز العملياتي واستخدام تكنولوجيات متقدمة".

ويعد هذا العقد المبرم أول استثمار في إطار قانون المحروقات الجديد، وهو ما يدل بحسب الوزير على الاجراءات التي تم اتخاذها لتحسين مناخ الاستثمار في الجزائر، لا سيما في القطاع الطاقوي، "بدأت تأتي ثمارها وأن جاذبية المجال المنجمي واعدة وحقيقية".

وبخصوص الاتفاق حول الطاقات المتجددة، سيتم العمل  بين الشركتين على تطوير محاور إنتاج الطاقة الشمسية واستكشاف الليتيوم وانتاج الوقود البيئي والهيدروجين (الأخضر والأزرق).

 

اقرأ/ي أيضًا:

عقد جديد يمتد إلى عام 2049.. هل طوت "سوناطراك" و"إيني" ملف شكيب خليل نهائيًا؟

قانون المحروقات الجديد.. رشوة سياسية للقوى الغربية الكبرى؟