24-فبراير-2023
كمال رزيق

وزير التجارة خلال رده على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

انتقد مكتب المجلس الشعبي الوطني، بحدة وزير التجارة كمال رزيق، عقب جلسة للأسئلة الشفوية ألقى فيها باللوم على البرلمان في إيصال الأسئلة الشفوية. 

وزير التجارة كان قد اتهم البرلمان بالتأخر في برمجة أسئلة أعضاء الحكومة للردّ عليها

جاء ذلك خلال اجتماع للمكتب ترأسه إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الخميس 23 شباط/فيفري 2023.

وسجل المكتب، في بيان له رفضه لما حدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة، معتبرا أن "السيد وزير التجارة تجاوز الأعراف المعمول بها، وجانب حسن التعامل أثناء رده على أحد النواب، غير مراع حرمة المؤسسة الدستورية بطريقة لا تليق بعضو في الحكومة واتهام المجلس بالتعطيل والتقصير في مسائل فصل فيها الدستور".

وأبرز المكتب أن "هذا الأمر يحدث في وقت اتسمت فيه العلاقة بين المجلس والحكومة بالانسجام والاحترام المتبادل وسعي الجميع إلى تكريس مبدأ التكامل والتنسيق بين الهيئتين والتعاون على تنفيذ البرنامج الواعد للسيد رئيس الجمهورية".

وكان رزيق في رده المثير للجدل على النائب عبد الوهاب يعقوبي، قد ذكر أن المشكل في تأخر الرد على الأسئلة الشفوية هو في البرلمان وليس في الحكومة، مطالبًا النائب بسحب كلامه.

وبدا رزيق مستثارًا من كلام يعقوبي الذي ينتمي لكتلة حركة مجتمع السلم، عندما طالبه باحترام أعضاء البرلمان والرد على انشغالاتهم في الوقت.

ويناقش مكتب البرلمان التعديلات المقترحة على مشروع القانون العضوي الذي يعدل ويتمم مشروع القانون العضوي 16-12 الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما والعلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة وذلك قبل أن يحيل تلك التي استوفت الشروط القانونية على اللجنة المختصة لدراستها مع مندوبي أصحابها.

وكان الكثير من النواب قد أبدوا امتعاضهم في الفترة الأخيرة من طريقة تعامل الوزراء معهم، واعتبروا أن هذا القانون الجديد سيكرس تبعية النواب للجهاز التنفيذي.