26-مايو-2024
(الصورة: فيسبوك)  صيد التونة في الجزائر

(الصورة: فيسبوك) صيد التونة في الجزائر

يعجّ سوق السمك الجزائري هذه الأيام بكميات هائلة من سمك التونة، خاصّة بعد الانخفاض الملحوظ في أسعاره، وهو ما يجذب إقبالًا كبيرًا من المستهلكين الذين يحرصون على الاستفادة من هذه الفرصة الذهبية لتناول هذا السمك اللذيذ والمغذّي.

استشارية تغذية لـ "الترا جزائر": التونة التي يصطادوها الصيادون الجزائريون هي التونة ذات الزعانف الزرقاء وهي أكبر الأنواع  حيث يصل طولها إلى أكثر من مترين ووزنها إلى أكثر من نصف طن

وحسب البيانات الحكومية، ارتفعت حصّة الجزائر الممنوحة من قبل اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة في المحيط الأطلسي "إيكات" لسنة 2024 إلى 2046 طنًا بزيادة 23 طنًا،  كما تدعمت قدرات أسطول صيد التونة الحمراء بخمس سفن إضافية، بالإضافة إلى تسجيل مزرعة جزائرية لتسمين التونة الحمراء على مستوى سجل اللجنة الدولية، ومباشرة عملية التسمين ابتداءً من موسم الصيد القادم.

ويعد شهر أيار/ماي موسم التونة بامتياز في الجزائر، ونظرًا لتوفر المنتوج يصبح بيعه في كثير من الأحيان عشوائيًا، حيث يقتني أصحاب الشاحنات الصغيرة أسماك التونة ويبيعونها على قارعة الطريق دون مراعاة شروط التبريد والنظافة ويجدون إقبالًا من المواطنين رغم مخاطر ذلك على الصحة. ولا ينصح أبدا بشراء التونة بهذه الطريقة، فغياب شروط النظافة والتعقيم في أدوات التقطيع فضلًا عن تعريض السمك للحرارة، يشكل بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا ما يهدد بتسممات تحول فوائد هذا السمك إلى خطر كبير.

وتتفنن الجزائريات في تحضير هذا السمك بعدة طرق تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تعرف بعض ولايات الشرق الجزائري بطبق الكسكسي بجميع انواع الحوت ومنها التونة، حيث يحضر المرق بالتونة عوضًا عن اللحم أو الدجاج ويضاف إليه توابله الخاصة، وكما يمكن شوي التونة للحصول على طبق مشاوي لذيذ ومفيد، يمكن تحضير "شرمولة التونة" بإضافة صلصلة الطماطم والبهارات الخاصة بها، في حين يفضل الرياضيون طهوه على البخار وإضافته إلى السلطة للاستفادة من قيمته الغذائية.

ويساعد توفر هذا النوع من السمك باقتناء كميات كبيرة لتخليلها ما يسمح بالاحتفاظ بها مددا طويلة واستعمالها في السلطات بدل شراء معلبات التونة باهظة الثمن. ويباع حاليًا سمك التونة ما بين 1400 إلى 1800 دينار للكيلوغرام، وهو سعر رغم أنه مرتفع قليلًا قياسًا للقدرة الشرائية إلا أنه فرصة لا تعوض لتذوق هذا السمك الذي يصبح ثمنه ثلاثة أضعاف خارج موسم صيده والذي تصل أسعاره في دول أخرى إلى مبالغ كبيرة بالنظر لقيمته الغذائية العالية وندرته.

وفي حديث مع "الترا جزائر" تقول استشارية التغذية مهماه آسيا إن مياه البحر الأبيض المتوسط غنية بالعديد من أنواع التونة، والتونة التي يصطادوها الصيادون الجزائريون هي التونة ذات الزعانف الزرقاء وهي أكبر الأنواع  حيث يصل طولها إلى أكثر من مترين ووزنها إلى أكثر من نصف طن وهي أكثرهم  قيمة غذائية، ولحمها يتميز بلونه الأحمر وطعمه اللذيذ، وأما التونة المعروفة بالنوعية الرديئة والمسماة بالتوتة الجاحظة فهي لاتدخل إلى الجزائر إطلاقًا.

وعن فوائد سمك التونة، قالت الأخصائية إنها تحتوي على عناصر غذائية أساسية، فهي تعتبر أفضل مصدر للبروتين الحيواني مقارنة مع اللحوم البيضاء والحمراء، إذ يحتوي سمك التونة على 28%  منه في حين يوجد 22% في اللحوم الحمراء، كما أنه يحتوى على سعرات حرارية منخفضة، حيث أن 100 غرام من التونة فيها 190 حريرة فقط وهي خيار ممتاز للرياضيين وللذين يتبعون نظام غذائيًا لإنقاص الوزن، ناهيك عن أنه غني بالفيتامينات مثل الفيتامين بـ 12 الذي يتوفر في التونة بكمية مضاعفة للاحتياج اليومي والمهم جدا لمرض فقر الدم، والضروري لصحة الدماغ والجهاز العصبي، وتعزيز صحة العظام، وتحسين وظائف القلب، ودعم المناعة، وتقوية صحة الجهاز الهضمي.

وأكدت المختصّة أن سمك التونة غني بالمعادن، مثل السلينيوم وهو معدن مضاد للأكسدة قوي جدًا، ويعزز المناعة ضد السرطان من خلال التخلص من الجذور الحرة التي تسبب مختلف السرطنات، كما أنه يحمي من أمراض القلب والشرايين، ويخفض الكولسترول الضار، وينظم ضغط الدم، ويحسن وظائف الدماغ، ويحمي من الأمراض العصبية مثل الزهايمر، ويعزز وظائف الجهاز المناعي. فضلًا عن ذلك، يعرف سمك التونة أنه صديق للغدة الدرقية. كما يلبي هذا السمك نصف احتياجات البالغ من الأوميقا 3 التي تُحسّن وظائف الدماغ، مثل الذاكرة والتركيز والتعلم، ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والزهايمر.

وأضافت الاستشارية أن استهلاك التونة مسموح به لجميع الفئات العمرية، باسثناء الرضع الذين ينصح بتقديمه لهم  بعد تجاوز سنة تفاديًا للحساسية، مع تفادي تقديمه للأطفال المصابين بالتوحد  لأنه مصدر للمعادن الثقيلة التي تزيد من حدة الاضطراب.

نصحت خبيرة التغذية مهماه آسيا باستهلاك التوتة بشكل  عقلاني من مرة إلى مرتين في الأسبوع وعدم الإفراط لأنها تحتوي على الزئبق والمعادن الثقيلة

 وعن طريقة الاستهلاك، نصحت الخبيرة  باستهلاك التوتة بشكل  عقلاني من مرة إلى مرتين في الأسبوع وعدم الإفراط لأنها تحتوي على الزئبق والمعادن الثقيلة، و يجب إدراج الخضروات معها حتى تكون الوجبة متكاملة، ومن الطرق الصحية لطهي سمك التونة هي الطهي  على نار هادئة لكي يحافظ السمك على العناصر الغذائية، ويفضل الابتعاد عن القلي واعتماد الشوي أو الطهي على البخار، ولاختيار التونة الطازجة يجب اقتناء التونة ذات اللون الوردي محمر ورائحة طازجة والابتعاد عن التونة ذات اللون الأسود ذات الرائحة القوية الكريهة لأنه مضرة بالصحة.