14-مايو-2023
من الصالون الوطني للزعفران بالجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

من الصالون الوطني للزعفران بالجزائر (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أجمع خبراء في المجال الزراعي، أن تجارب زراعة الزعفران في المناطق الجبلية في الجزائر كانت ناجحة، لتوفر مناخ مناسب وسهولة زراعتها وعدم احتياجها لكميات كبيرة من المياه.

خبير: زراعة الزعفران غير مكلف ويفضل النمو في مناطق ترتفع عن سطح البحر بـ 600 إلى 1200 متر

وكان الصالون الوطني للزعفران، الذين اختتمت فعالياته السبت، فضاءً لفتح نقاش واسع حول زراعة "الذهب الأحمر"، شارك فيه خبراء ومختصون تطرقوا إلى شروط الاستثمار في هذه النباتات ذات الاستخدمات الطبية والاستهلاكية والغذائية والعطرية.

ونقلت وكالة الأنباء، عن خبير الاقتصاد الريفي عابد فاتح، أن تجارب زراعة الزعفران بالمناطق الجبلية في الوطن كانت ناجحة، مؤكّدًا أن هذه النبتة تفضل النمو في مناطق ترتفع عن سطح البحر بـ 600 إلى 1200 متر.

واعتبر فاتح، حسب المصدر نفسه، أن زراعة الزعفران غير مكلف تمامًا، ويحتاج فقط إلى وسائل بسيطة وتقليدية، بينما تقتصر اليد العاملة على ملية القطف والتجفيف، على حد تعبيره.
زراعة الزعفران في الجزائر، ستكون مربحة جدًا لسكان المناطق الجبلية، وفق منظور الخبيرن فهي ليست من المنتجات المعيشية، ولا تحتاج إلى كثير من المياه.
من جهتها، استشهدت المهندسة الفلاحية مرزوقي يمينة، بتجارب زراعة هذه النبتة في مناطق جبلية، حيث تؤكد على تسجيل ارتفاع من سنة لأخرى، يعزوها تكاثر بصيلات الزعفران.

واعتبرت يمينة، أن زراعة "الذهب الأحمر"، يشكل مصدر دخل إضافي بالنسبة للمراة الريفية، فهو حسبها "يحتاج إلى أيادٍ ناعمة تشتغل في الفرز والتجفيف".