28-يوليو-2024
الفلاحة الصحراوية

مستثمرة فلاحية في الصحراء الجزائرية

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الأحد، عن انتهاء واختتام الإحصاء العام للفلاحة، مؤكدا أن العملية أسفرت عن تسجيل أزيد من 2.1 مليون مستثمرة فلاحية عبر التراب الوطني.

سيتم قريبا تسجيل الخروب كثالث منتوج يوجه للتصدير بعد التمور وزيت الزيتون

وأوضح شرفة، خلال ندوة صحفية نشطها عقب زيارة عمل أجراها بولاية الجزائر، أن الهدف من هذه العملية قد تحقق، مضيفا أن الإحصاء العام للفلاحة لسنة 2024، الذي جاء بعد 23 سنة من آخر إحصاء في هذا القطاع، قد سمح "بالحصول على معلومات جد هامة ليس فقط بالنسبة للفلاحة وإنما كذلك للقطاعات الأخرى".

وأردف: " هذه المعطيات ستعالج من خلال برمجيات فعالة والتي ستسمح لعديد القطاعات بوضع برامجها التنموية".

وأشاد شرفة بجميع المتدخلين في هذه العملية، مؤكدا أن مرافقة الجماعات المحلية وهيئات القطاع الفلاحي والمهندسين الفلاحيين وأطراف أخرى "كانت حاسمة في تجسيد عملية الإحصاء".

من جهة أخرى، أشار شرفة إلى "نتائج جد ملموسة" قد ميزت الموسم الفلاحي، معربا عن ارتياحه لتكريم ثلاثة مصدرين من القطاع  في إطار جائزة رئيس الجمهورية لأفضل مصدر لسنة 2023 والتي تم منحها مؤخرا.

كما أشار الوزير إلى أنه سيتم قريبا تسجيل الخروب كثالث منتوج يوجه للتصدير بعد التمور وزيت الزيتون، في البرنامج الوطني للصناعات الاستراتيجية، مؤكدا أن هذا المنتوج "قد استطاع شق طريقه الى الأسواق الدولية وولوج العديد منها".

وتطرق شرفة كذلك إلى إنتاج الحليب بولاية الجزائر، مؤكدا على جهود مصالحه والجماعات المحلية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي لمنطقة الجزائر العاصمة في مجال الحليب، سيما بعد تشغيل مصنع شركة جيبلي برويبة، "قبل نهاية السنة الجارية"، والذي تقدر طاقته الإنتاجية بـ1 مليون لتر في اليوم من الحليب، وذلك تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.